السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

وزيرة الدفاع الألمانية تصل إلى العاصمة الصربية "بلجراد"

الخميس 05/مايو/2022 - 11:38 ص
كريستينا لامبرخت-
كريستينا لامبرخت- وزيرة الدفاع الألمانية

وصلت وزيرة الدفاع الألمانية، كريستينا لامبرخت، إلى العاصمة الصربية "بلجراد"، اليوم الخميس.

وتعتزم الوزيرة المنتمية إلى حزب المستشار أولاف شولتس، الاشتراكي الديمقراطي إجراء محادثات مع نظيرها الصربي، نيبويسا سيتفانكوفيتش، والرئيس الصربي، الكسندر فوتشيتش، ومن المتوقع أن تدور محادثات لامبرخت في "بلجراد" حول نهج صربيا في السياسة المتعلقة بروسيا وحول "كوسوفو".

ويذكر أن ألمانيا تشارك بجنود في مهمة "كفور" التابعة لحلف شمال الأطلسي "الناتو"، في "كوسوفو" التي لا تعترف صربيا باستقلالها، ورغم أن فوتشيتش حافظ في الماضي على علاقات جيدة مع روسيا من الناحية التقليدية وبعض مظاهر هذه العلاقات الجيدة كان لافتًا، فإن "بلجراد" صوتت مؤخرًا في الجلسة الطارئة للجمعية العامة للأمم المتحدة لصالح إدانة الحرب الروسية على أوكرانيا، وتجري صربيا منذ عام 2014 مفاوضات انضمام مع الاتحاد الأوروبي، لكنها رفضت مبدئيًا المشاركة في العقوبات التي يفرضها الاتحاد الأوروبي على روسيا.

ويتضمن برنامج لامبرخت أيضًا إجراء محادثات في "بريشتينا" عاصمة "كوسوفو" التي يتواجد بها حاليًا نحو 70 جنديًا ألمانيًا في إطار مهمة "كفور" لتأمين النظام العام في البلاد ولدعم إقامة نظام سلم أهلي.

ويذكر، أن المستشار الألماني شولتس التقى فوتشيتش، ورئيس وزراء كوسوفو، البين كورتي، في برلين، أمس الأربعاء، ووعد فوتشيتش بالتقارب مع "كوسوفو" مؤكدًا بعد مقابلة شولتس أنه سيبذل كل ما يمكن من أجل التوصل إلى حل وسط.

وأكد شولتس بدوره أن إحراز تقدم في مجال التقارب بين صربيا وكوسوفو يحظى بـ "أهمية هائلة" لعضوية الاتحاد الأوروبي التي يسعى البلدان إلى الحصول عليها.