الأحد 02 يونيو 2024 الموافق 25 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عاجل

برلمان اثيوبيا يرفع الحصانة عن رئيس منطقة تيجراى المتنازع عليها

الخميس 12/نوفمبر/2020 - 11:38 ص
برلمان اثيوبيا
برلمان اثيوبيا

ذكرت وكالة الأنباء الإثيوبية الرسمية اليوم الخميس أن مجلس النواب وافق على رفع الحصانة البرلمانية عن 39 من أعضائه بينهم دبرصيون جبرمكئيل رئيس منطقة تيجراي.

ورُفعت الحصانة أيضا عن جيتاشيو رضا، المسؤول في الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي التي يدور قتال بين قواتها والقوات الاتحادية، كما ذكرت وكالة انباء أثيوبيا.

واعتقلت اثيوبيا 17 ضابطا في الجيش بتهمة الخيانة بسبب تواطئهم مع سلطات اقليم تيجراي بشمال البلاد حيث تشن الحكومة هجوما عسكريا كما افادت وسائل إعلام رسمية أنس الأربعاء.

وأرسل رئيس الوزراء الاثيوبي أبيي أحمد قوات وطائرات حربية الى اقليم تيجراي الفدرالي الاسبوع الماضي بعد خلاف لأشهر مع الحزب الحاكم فيه متهما إياه بالسعي الى زعزعة استقرار البلاد.

وقال أبيي الحائز جائزة نوبل للسلام السنة الماضية، إن جبهة تحرير شعب تيجراي تجاوزت "الخط الأحمر" وهاجمت قاعدتين عسكريتين للجيش الفدرالي وهو ما ينفيه الحزب.

ونقلت إذاعة فانا للاعلام التابعة للدولة عن الشرطة القول انه "تم اعتقال 17 ضابطا في الجيش لانهم خلقوا ظروفا مؤاتية" لجبهة تحرير شعب تيجراي لمهاجمة الجيش الوطني، والضباط متهمون بقطع أنظمة الاتصال بين القيادة الشمالية والوسطى للجيش، وهو عمل يعتبر "خيانة".