الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

أستاذ زراعة: مصر الأعلى إنتاجية في فدان القمح على مستوى العالم

الأحد 22/مايو/2022 - 07:52 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد الدكتور أحمد جلال عميد زراعة عين شمس، إن مصر الأعلي إنتاجية في فدان القمح علي مستوي العالم.

وتابع جلال خلال حواره ببرنامج "صالة التحرير" تقديم عزة مصطفي المذاع عبر قناة "صدى البلد": "الغذاء الإستراتيجي يمثل رأس الحربة لدى الأمن القومي المصري"، موضحًا أن الدولة نجحت في زيادة إنتاجية الفدان الواحد من 12 أردبا للقمح إلي 20 و22 أردبا هذا العام.

وأضاف عميد زراعة عين شمس كذلك، أن محور الضبعة كان له أثرًا بالغًا في إنشاء مشروع مستقبل مصر، مشيرًا إلى أن أول شيء في الأمن الغذائي هو توفير الطريق السليم للوصول إلى الأراضي المستهدف زراعتها.

وأردف أحمد جلال، أن الأمن الغذائي جزء أساسي من الأمن القومي وهو لا يقيم ماديًا، لافتًا إلى أن روسيا وأوكرانيا تمتلكان نحو 25% من إنتاج القمح في العالم ومصر كانت تستورد منهما، وفي حالة لم تطور الدولة أدواتها لزيادة الإنتاجية من القمح؛ لكانت هناك مشكلة.

وحول طرق الزراعة الحديثة، قال عميد زراعة عين شمس، إن الزراعة التقليدية انتهت في العالم كله وبالتالي بمصر، وتوجد طرق عالمية حديثة تستخدمها الدولة في الإنتاج الزراعي وربما تتفوق بها على العالم.

وأشار إلى أن مصر تحقق أعلى إنتاجية في فدان الأرز على مستوى العالم بينما هي الأكثر استهلاكًا من القمح ويستهلك المواطن الواحد 180 كيلو جرامًا من القمح سنويًا، الأمر الذي يدفعنا إلى ضرورة ترشيد الاستهلاك.