السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

محمد الباز: مصر ذهبت لقمة جدة ولديها أوراق قوة

الأحد 17/يوليو/2022 - 09:32 م
مصر تايمز

قال الدكتور محمد الباز، رئيس مجلسي إدارة وتحرير جريدة "الدستور"، إنه رصد عدم وجود حالة من عدم الوعي بأهمية مشاركة مصر في قمة جدة للأمن والتنمية، مشيرًا إلى أن هناك عدم وعي بالمساحة التي تحتلها مصر حاليا إقليميًا وعالميًا.


وأضاف الباز خلال برنامجه "آخر النهار" المُذاع على قناة "النهار"، أن هناك فصيلًا يحمل على عاتقه مهمة تشكيك المصريين في كل شيء، وإدخال المصريين في حالة من عدم الفهم، متابعًا: "لو جيت تقيس اللى حاصل في القمة، هتلاقي مصر من خلال مشاركة السيسي أكدت على مكاسب كثيرة حققناها السنين اللى فاتت، ومنها مثلا أن الفترة من 2013 كان هناك حالة من الرفض لما يحدث في مصر، فمثلا دول بتقاطعك ودول بتجمد عضويتك، الآن أنت في موقف قوة".


وأشار الباز إلى أن الرئيس الأمريكي جو بايدن عندما جلس مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، على هامش قمة جدة، كتب عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي: "في وقت سابق اليوم، جلست مع الرئيس عبدالفتاح السيسي لإعادة تأكيد التزامنا المشترك بالشراكة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة ومصر ومناقشة التحديات العالمية".


وعلق قائلًا: "شوف تقدير العالم قد إيه لمصر؟، هو تقدير مبني على حسابات لأن ما يربط بين الدول هي المصالح، وعشان كده أوعى تسمح لأي حد يقلل من شأن بلدك لصالح أي حاجة تانية أو تسمح لحد يعتبر أن مصر حاجة على الماشي كده".


وأكد الباز أن مصر عندما ذهبت إلى قمة جدة، ذهبت ولديها أوراق قوة.