في ذكرى رحيل "ملك الموسيقى".. تعرف على محطات في حياة بليغ حمدي
تحل اليوم ذكرى وفاة المُلحن والمغني الراحل بليغ حمدي، الذي ترك إرثاً موسيقياً عظيماً، تمثل في ما لحنه لكبار المطربين والمطربات، الألحان التي يرددها المصريين، وجيل الشباب حتى يومنا هذا، سنحتفي اليوم بذكراه الخالدة بالحديث عن أهم المحطات في حياته.
من هو بليغ حمدي؟
ولد بليغ عبد الحميد حمدي مرسي المُلحن والمغني المصري، في حي شبرا بالقاهرة في 7 أكتوبر1931، وكان والده يعمل أستاذاً للفيزياء في جامعة فؤاد الأول (جامعة القاهرة حالياً).
أحب بليغ الموسيقى منذ صغره، وتعلَّم عزف العود وأتقنه في عمر التاسعة، وأراد الالتحاق بمعهد فؤاد الأول للموسيقى في سن الثانية عشر، لكن سنّه الصغير حال دون ذلك.
فدرس في مدرسة شبرا الثانوية وتعلَّم أصول الموسيقى في مدرسة عبد الحفيظ إمام للموسيقى الشرقية، قبل أن يدرس الموشحات العربية على يد درويش الحريري، ثم درس الحقوق والتحق بمعهد فؤاد الأول الموسيقي، بعد أن كبر في السن.
بداياته الفنية
أقنع مستشار الإذاعة المصرية محمد حسن الشجاعي، بليغ حمدي باحتراف الغناء، فكانت تلك بدايته الفنية، حيث سجل أربع أغنيات للإذاعة، إلّا أنّ ميوله كانت متجهة نحو التلحين، فلحَّن أغنيتين لفايزة كامل هما "ليه لأ" و"ليه فاتني ليه"، كما لحن أغنية "ما تحبنيش بالشكل ده" لفايزة أحمد.
وتوطدت علاقة بليغ مع الموسيقار محمد فوزي؛ لذلك أعطاه فوزي فرصة التلحين لكبار المطربين والمطربات من خلال شركة "مصر فون"، التي كان يملكها، فقدَّم بليغ أول ألحانه لعبد الحليم حافظ من خلال أغنية "تخونوه"، كما عرَّفه فوزي على أم كلثوم فلحَّن لها أول أغنية مشتركة بينهما "حب إيه" عام 1960، والتي حققت نجاحًا مشهوداً.
أعماله
تعاون بليغ حمدي مع نخبة من مختلف الفنانين العرب من مصر، وسوريا، والمغرب، وتونس، والسعودية، حيث قدم لهم عدد لا يُحصى من الألحان العظيمة التي تميزت بسهولتها، وبساطتها، وأصبحت من التراث الأصيل.
بليغ حمدي وكوكب الشرق
أُعجبت "كوكب الشرق" أم كلثوم بألحان بليغ حمدي، خاصة أنها كانت تحاول الخروج قليلًا عن ألحان السنباطي، كما كان محمد فوزي هو السبب الرئيسي في تعاونهما، عندما قدم بليغ لأم كلثوم.
وفيما يلي أبرز الأعمال التي لحنها بليغ حمدي لأم كلثوم:
(حب ايه "كلمات عبد الوهاب محمد" - سيرة الحب " كلمات مرسي جميل عزيز" - بعيد عنك " كلمات مأمون الشناوي" - فات الميعاد "كلمات مرسي جميل عزيز" - ألف ليلة وليلة "كلمات مرسي جميل عزيز" - الحب كله "كلمات أحمد شفيق كامل").
بليغ حمدي والعندليب الأسمر
قدم بليغ "للعندليب" عبد الحليم حافظ، مجموعة من أروع الألحان منذ نهاية الخمسينيات وحتى منتصف السبعينات، وأبرزها:
(سوّاح "كلمات محمد حمزة" - جانا الهوى "كلمات محمد حمزة" - فدائي "كلمات محمد حمزة" - موعود "كلمات محمد حمزة" - أي دمعة حزن لا "كلمات محمد حمزة" - حبيبتي.. من تكون؟ "كلمات خالد بن سعود").
بليغ حمدي ووردة الجزائرية
تزوج بليغ من وردة وتم الزواج في منزل الراقصة نجوى فؤاد التي كانت تقوم في نفس الوقت بعقد قرانها، فطلب بليغ من وردة الزواج وتم عقد القران في نفس الوقت وتم الزواج عام 1972 بعد قصة حب، وتعتبر وردة أكثر من لحن لها بليغ في مسيرته.
ومن أهم ما غنته وردة لبليغ حمدي: (العيون السود "كلمات محمد حمزة" - حكايتي مع الزمان "كلمات محمد حمزة" - اشتروني "كلمات سيد مرسي" - مالي "كلمات محمد حمزة" - دار يا دار "كلمات حسين السيد" - وحشتوني "كلمات سيد مرسي" - ليالينا "كلمات سيد مرسي").
ونجحا الاثنان في أعمالهما المشتركة لعبقرية بليغ في الألحان وذكاء وردة في الغناء، ويقال أن بليغ أشرف على لحن اغنية لولا الملامة لمحمد عبد الوهاب ولمساته واضحة تماما في الأغنية، كما استكمل أغنية (كلمة عتاب) التي غنتها وردة من ألحان الموسيقار فريد الأطرش الذي توفي قبل استكمال اللحن، فطلب ورثة فريد من بليغ استكمال اللحن.
بليغ حمدي وشادية
تعاون بليغ مع الفنانة شادية في عدة أعمال خالده تنوعت ما بين أعمال فلكلورية وعاطفية ووطنية، على سبيل المثال: (خلاص مسافر "كلمات محمد حمزة" - والله يازمن "كلمات عبد الوهاب محمد" - يا حبيبتى يا مصر "كلمات محمد حمزة" - أدخلوها سالمين "كلمات إبراهيم موسى" - مكسوفة "الكاتبة فريال سلام").، كما لحن بليغ لشادية جميع أغاني واسكتشات مسرحيتها ريا وسكينة، ولحن لها أيضا جميع أغاني فيلم اضواء المدينة مع أحمد مظهر، وجورج سيدهم.
بليغ حمدي ونجاة الصغيرة
تعاون بليغ أيضا مع الفنانة نجاة الصغيرة وقدم لها عدة أغاني رائعة، أهمها: (أنا بستناك "كلمات مرسي جميل عزيز" - الطير المسافر "كلمات محمد حمزة" - سلم علي "كلمات سيد مرسي" - سكة العاشقين "كلمات عبد الرحيم منصور" - مش هاين اودعك "كلمات مأمون الشناوي").
بليغ حمدي وصباح
كان للفنانة صباح نصيب كبير أيضا من ألحان الموسيقار بليغ حمدي، ومن أبرز هذه الاغاني: (عاشقه وغلبانة "كلمات محمد حمزة" - يانا يانا "كلمات مرسي جميل عزيز" - زي العسل "كلمات محمد حمزة" - أمورتي الحلوة "كلمات حسين السيد").
بليغ حمدي ومحمد رشدي
قدم الموسيقار بليغ حمدي مجموعة من الألحان الرائعة للمطرب محمد رشدي إستطاع بها أن يصنع الكثير من شهرته ونجاحه، ومنها: (اغنية طاير يا هوى "كلمات محمد حمزة" - عدوية "كلمات عبد الرحمن الأبنودي" - سلمى يا سلامه "كلمات صلاح أبو سالم" - يا عيني على الولد "كلمات محمد حمزة").
بليغ حمدي وسميرة سعيد
تعتبر المعجزة المغربية سميرة سعيد من أكثر مطربات جيلها الذين غنو من الحان بليغ، ومن أشهر تلك الأغاني:(علمناه الحب "كلمات عبد الوهاب محمد" - كتر الكلام "كلمات سيد مرسي" - ماليش عنوان "كلمات حمزة علاء الدين" - سارقين النوم "كلمات بليغ حمدي").
بليغ حمدي وميادة الحناوي
قدم بليغ للمطربة ميادة الحناوي عشرات الأغاني الناجحة مع عدد من الشعراء الكبار، مثل: (الحب اللي كان "كلمات بليغ حمدي" - أنا بعشقك "كلمات بليغ حمدي" -حبينا واتحبينا "كلمات عبد الرحيم منصور" - فاتت سنة "كلمات سيد مرسي").
بليغ حمدي وهاني شاكر
فلحن بليغ حمدي لهاني شاكر العديد من الأغاني خلال فترة السبعينيات كما لحن له أغنية في أوائل التسعينيات، ومن هذه الأغاني: (عيون حبيبي "كلمات مجدي نجيب" - أيام "كلمات محمد السيد" - يا عاشقين "كلمات عبد العزيز سلام" - اتحرك "كلمات غطاس جمال").
بليغ حمدي وعلي الحجار
يعتبر بليغ حمدي هو مكتشف المطرب علي الحجار، وقام بتلحين أكثر من أغنية له، مثل: (على قد ما حبينا "كلمات عبد الرحيم منصور" - طب قولنا لما أنت ناوي ع السفر "كلمات عبد الرحيم منصور" – طاب العنب "كلمات "عبد الرحيم منصور").
تعامل بليغ مع المطربة السورية فايزة أحمد في عدة أغاني، كما لحن أغنية "مستنياك" لعزيزة جلال، وتعاون أيضا مع النجمة السورية أصالة نصرى في احدى أهم أغنياتها وهي (حلم عميق)، وتنبأ لها بأن تكون من أهم المطربات وقال أنها أم كلثوم هذا الزمن، كما تعاون مع عدد من النجوم الآخرين منهم : (محمد الحلو - عفاف راضي - وليد توفيق - لطيفة - محمد عبده - نادية مصطفى - طلال مداح - أحمد عدوية - هدى سلطان - محرم فؤاد – ذكرى).
الأوبريتات الاستعراضية
اهتم بليغ حمدي خلال مشواره بالمسرح الغنائي وقدم عدة مسرحيات غنائية وأوبرتات استعراضية أهمها (مهر العروسة - تمر حنة - ياسين ولدي).
اتجاهه للفلكلور المصري
تعاون بليغ حمدي مع الثنائي محمد رشدي وعبد الرحمن الأبنودي في مطلع الستينات، فقدم الفلكلور المصري بكافة أنواعه، وجمله الشجية فقدموا معاً عدداً من الأغنيات منها (عدوية - بلديات - وسع للنور)، كما قدم لمحمد رشدي من كلمات آخرين (ميتى أشوفك - على الرملة - مغرم صبابة - طاير يا هوى).
أعماله في السينما والمسرح والتليفزيون
وضع الموسيقي التصويرية لكثير من الأفلام والمسرحيات والمسلسلات التليفزيونية والإذاعية نذكر من الأفلام(احنا بتوع الاتوبيس - شيء من الخوف - أبناء الصمت - العمر لحظة)، ومن المسرحيات (ريا وسكينة - زقاق المدق - تمر حنه)، ومن المسلسلات (بوابة الحلواني)، وهي آخر ماقام بليغ بتلحينه في حياته وهذا اللحن هو اكثر ما ساعد علي نجاح المسلسل، وسبب شهرته، وشعبيته.
تأثيره
تترواح نتاجات بليغ حمدي اللحنية ما بين الشعبية الرومانسية والوطنية الحماسية، لكننا يمكننا اعتبار الإسهام الأساسي الذي قدمه بليغ في الموسيقى هو إيصال الموسيقى والإيقاعات الشعبية المصرية بطريقة تتناسب مع أصوات المغنين الكبار أمثال أم كلثوم، وعبد الحليم حافظ، وغيرهم، كما اشتهر بليغ بسهولة وبساطة ألحانه، الأمر الذي يجعل أي متذوق للموسيقى قادر على التفرقة بين موسيقاه وأي موسيقى أخرى يستمع إليها.
ووصف الشاعر كامل الشناوي بليغ حمدي بأنه أمل مصر في الموسيقى، ولُقب أيضاً بـ "سيد درويش العصر" وكان لقبه الأشهر "ملك الموسيقى" و"بلبل" وهو لقب كان يعرف به بين معارفه، ومحبيه من الوسط الفني وخارجه.
وفاته
توفى بليغ في 12 سبتمبر 1993، عن عمر يناهز 62 عاماً بعد صراع طويل مع مرض الكبد، ولم ينل بليغ من التكريم في حياته أو بعد مماته ما يوازي كونه أفضل من أنجبت الموسيقى العربية على الإطلاق، ولم تتعرف الأجيال الجديدة من الشباب الذين يسمعو أغانيه في كل وقت عن الملحن العبقري الذي وضعها.