الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

أبناء الأقصر يحتفلون بمولد "دير مارجرجس" الرزيقات.. زفة وطواف الشمامسة

الجمعة 11/نوفمبر/2022 - 06:41 م
أبناء الأقصر يحتفلون
أبناء الأقصر يحتفلون بمولد "دير مارجرجس"

احتفل المئات من أبناء محافظة الأقصر، بمولد دير "مارجرجس" الرزيقات غرب المحافظة، وذلك بتنظيم فعاليات زفة وطواف الشمامسة بحضور الآلاف.

 

وجاء الاحتفال، لليوم الثاني على التوالي، وتستمر فعاليات ليالى الاحتفالات السبعة بالشهيد مارجرجس الرومانى،  حتى 16 نوفمبر الجارى، وذلك للاحتفال بذكرى تكريس أول كنيسة باسم الشهيد العظيم مارجرجس فى مدينة "اللد" بفلسطين.

 

وقام أبناء الكنيسة على مدار الأيام الماضية بالتوافد على دير مارجرجس بالرزيقات للقيام بأعمال التخييم ونصب الخيام بالمنطقة المخصصة لها داخل محيط الدير، حيث تشهد الفعاليات احتفالات طوال الأيام السبعة من قداسات يومية وزفة الأيقونة التى تحمل صورة الشهيد مارجرجس بالإضافة للترانيم والأناشيد التراثية القبطية والعظات اليومية للآباء المطارنة والأساقفة والآباء الكهنة.

 

ويقع دير "مارجرجس" بالرزيقات على مسافة 13 كم جنوب أرمنت و5 كم جنوب غرب قرية الرزيقات، وسمي الدير بالرزيقات لأن الأقباط اعتادوا على إلصاق اسم القرية القريبة منه باسم الدير، كما أن الدير مستطيل الشكل إلى حد ما وتحيط به الأسوار المرتفعة من كل جانب، والكنيسة الحالية بالرزيقات قديمة وترجع إلى القرن 19/ 18 وقد أقيمت مكان كنيسة أخرى تهدمت بسبب النمل الأبيض، وبداخلها 6 هياكل و3 خوارس، وصحن الكنيسة، للكنيسة 24 قبة.