الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

فوائد متعددة لـ فيتامين (هـ) لصحة طفلك.. تعرفي عليها

الجمعة 30/ديسمبر/2022 - 08:00 ص
صورة ارشيفيه
صورة ارشيفيه

يلعب فيتامين هـ دورًا مهمًا في جسم طفلك فهو مضاد للأكسدة ، مما يعني أنه يساعد في مواجهة آثار الجذور الحرة في الجسم الجذور الحرة هي مواد كيميائية تتشكل في أجسامنا خلال تفاعلات كيميائية طبيعية مختلفة في الجسم، ويمكن أن تسبب تلفًا للخلايا، تتشكل الجذور الحرة أيضًا بسبب الأشعة فوق البنفسجية من الشمس والتعرض لدخان السجائر وتلوث الهواء.

وبالنظر إلى الدور الذي يلعبه فيتامين (هـ) في الصحة، من المهم التأكد من أن طفلك يتناول نظامًا غذائيًا متوازنًا لضمان كمية ونوعية كافية من العناصر الغذائية، بما في ذلك فيتامين هـ ، وفيما يلي مصادر جيدة لفيتامين هـ:
-يعتبر زيت جنين القمح أفضل مصدر لفيتامين E ، لكن الزيوت الأخرى مثل زيت عباد الشمس والقرطم والذرة وفول الصويا توفر أيضًا فيتامين هـ.
-المكسرات. اللوز والفول السوداني والبندق مصادر جيدة.
-البذور. مثل الزيت الذي يتم إنتاجه من بذور عباد الشمس ، تعد البذور نفسها مصدرًا جيدًا للفيتامين.

نقص فيتامين هـ يمكن أن يكون علامة على اضطراب فريد، ويظهر النقص الحاد في فيتامين (هـ) في شكل أعراض مرتبطة بالجهاز العصبي وتشمل صعوبة في المشي ومشاكل في التنسيق ومخاوف بصرية.

وبشكل عام ، من المتوقع حدوث نقص حاد في الأطفال المصابين بأمراض الكبد التي تؤثر على تدفق الصفراء (مرض الكبد الصفراوي) ، بما في ذلك اثنين من الاضطرابات النادرة لناقلات حمض الصفراء.