الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

عملاء "ماني ماستر" يستغيثون بالنيابة العامة: مهددون بالموت والحبس.. الضحايا وضعوا أموالهم في جمعية إلكترونية ثم اختفى أصحابها..مهندسة: "موقعين إيصالات أمانة على بياض ليهم وخدوا فلوس علاج الكيماوي"

الأربعاء 01/مارس/2023 - 04:01 م
مصر تايمز

استغاث عدد من عملاء شركة ماني ماستر بالنيابة العامة، للمطالبة بسرعة التحقيق مع المسؤولين بشركة "ماني ماستر" للتكنولوجيا المالية، وهي عبارة عن تطبيق خاص بالجمعيات، حيث أعلنت الشركة عن تصفية أعمالها قبل أن تقوم بإغلاق الصفحة الخاصة بها على فيس بوك، وأكد العملاء أنهم لم يتمكنوا حتى الآن من التواصل مع الشركة للحصول على مستحقاتهم المالية، حيث إن البعض لديه مستحقات مادية كبيرة لدى الشركة والتي تتمثل في "قبض الجمعية" والذي يصل لمبلغ ربع مليون جنيه، والبعض الآخر لديه مستحقات ما سددوه شهريًا.

 

عملاء "ماني ماستر" يستغيثون بالنيابة العامة

 

روى المحاسب محمد سليمان أحد ضحايا الشركة لـ"مصر تايمز" تفاصيل الأزمة، قائلًا إنها بدأت منذ يناير الماضي حيث علموا بوجود مشاكل في الشركة ولكن تطور الأمر لعدم حصول الموظفين على مستحقاتهم المالية في الشهر الأخير، ويبدو أنها كانت مؤشرات لأزمة في الشركة، وهو ما حدث بالفعل بإعلان الشركة تصفية أعمالها من خلال بيان عبر فيس بوك، والإشارة إلى تولي مكتب محاسب قانوني إجراءات التصفية الخاصة بمستحقات العملاء، وأنه على العملاء التواصل مع ارقام هواتف مذكورة للمحاسب القانوني، ولكن فوجيء العملاء أن تلك الأرقام لا تجيب أو تحظر الاتصالات الواردة إليها.

 

وأكد سليمان أن هناك العديد من الضحايا للشركة، حيث إن العملاء من محافظات مختلفة، فمقر الشركة في منطقة المعادي ولكن معظم العملاء كانوا يسددون أموال الجمعية إلكترونيًا، مشيرًا إلى أنه حرر محضر أول أمس الاثنين مع آخرين ضد الشركة يحمل رقم 4565 لسنة 2023 ، كما أبلغوا مباحث الأموال العامة بالواقعة أمس الثلاثاء، مضيفًا أن آخرين تمكنوا بصعوبة من التواصل مع مسؤولين بالشركة للمطالبة بمستحقاتهم المالية إلا أنه جاء الرد "اللي عندكم اعملوه".


وحكى سليمان عن مأساته الخاصة بأنه تم استدراجه في البداية من خلال جمعية صغيرة قبض مستحقاتها 7 آلاف جنيه، وهو ما شجعه على الدخول في جمعية أخرى أكبر، موضحًا أنه  لديه الآن مستحقات 50 ألف جنيه لدى الشركة، حيث كان من المفترض أن يستلم مبلغ ربع مليون جنيه إجمالي الجمعية، قائلًا "أنا ماضي على نفسي إيصال أمانة لأحد الأشخاص بربع مليون ولو مسددتش هتحبس"، مناشدًا النيابة العامة بسرعة التحقيق في الواقعة حفاظًا على حقوقهم.

 

إيصالات الأمانة سيف على رقاب ضحايا "ماني ماستر"

 

واستطرد سليمان قائلًا أنه كان قد وقع أيضًا إيصال أمانة للشركة، حيث كانت تشترط الشركة على العملاء توقيع إيصال أمانة لهم بزعم ضمان حقهم في استمرارية العميل في سداد أموال الجمعية حتى نهايتها.

بجانب مستحقاتهم المالية، يواجه الضحايا أزمة كبيرة أخرى تتمثل في إيصالات الأمانة التي وقعوها للشركة بمبالغ وصلت إلى ربع مليون جنيه، تقول "جهاد عبد الرحمن: " احنا في كارثة.. من حقنا ناخد ايصالات الأمانة.. ممكن نتعرض لابتزاز بإيصالات الأمانة التي أرغمونا توقيعها على بياض إمضاء وبصمة، فالإيصال لا يحمل اسم الشركة، ومن الممكن استغلاله من قبل أي شخص، مشيرة إلى أن الشركة كانت ترفض تسليمهم صورة من إيصال الأمانة.

 

أموال علاج الكيماوي في جيوب "ماني ماستر"

 

وتضيف المهندسة جهاد " لـ"مصر تايمز"، أنها مريضة سرطان ودخلت الجمعية في شركة ماني ماستر بهدف توفير مستحقات علاجها على جلسات الكيماوي، وسددت للشركة حتى الآن مبلغ 15 ألف جنيه وكان موعد استحقاقها لأموال الجمعية يناير الماضي ولكنها لم تستلم جنيهًا واحدًا حتى كتابة هذه السطور، كما أن شقيقها ووالدتها ضحايا للشركة، مشيرة إلى أنه لم يتم تحرير تعاقد لوالدتها بالرغم من اشتراكها في الجمعية منذ ثلاثة أشهر ولكن حين جاء المندوب لتحصيل الأموال منها أكد لها أنه ليس لديه عقود في ذلك الوقت.

 

" نصبوا علينا .. وخايفة من إيصالات الأمانة وعايزة تعبي وشقايا..عايزة فلوسي وحقي من الناس دي".. هكذا اختتمت جهاد ملخص استغاثة عشرات الضحايا، مشيرة إلى أنه عدد من حرروا محاضر رسمية حتى الآن يتخطي الـ50 شخص، وما زال هناك آخرون في طريقهم بتقديم بلاغات جديدة، قائلة إن إجمالي أموال الضحايا لدى الشركة يقدر بملايين الجنيهات.