الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

"بدأت بهزار".. تفاصيل ابتكار طالب ثانوي علاجا لآلام الشوكة العظمية

الجمعة 03/مارس/2023 - 10:11 م
مصر تايمز

كشف مصطفى صبري بحر، الطالب بالصف الثالث الثانوي بمدرسة المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا بالمنيا، تفاصيل ابتكاره مشروعًا لعلاج آلام الشوكة العظمية، والذي طرحه أمس أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال افتتاح عدد من المشروعات التنموية والخدمية بمحافظة المنيا.
 

وقال صبري، خلال مداخلة هاتفية مع الدكتور محمد الباز، بدأنا السنة الماضية، أنا وزميلي صفوت جرجس، على مشروع للمشاركة في مسابقة آيسيف الدولية، والدتي كانت المشرف التربوي في المسابقة، ومن باب الهزار قالت طب ما تعالجوا لي الشوكة العظمية، ووالدت صفوت كانت تعاني من الشئ ذاته".


وأضاف: "الموضوع بدأ تخيلات وهزار، ثم بحثنا وراء الموضوع، وإصابة والدتي ساعدتني في البحث، لأني وجهت إليها أسئلة كثيرة عن الآلام، وشرحت لي العلاجات التي ساعدتها، والآثار الجانبية لكل منها".

 

وأردف: "عملنا نموذج أولي، عرض على لجنمة تحكيم مشكلة من أساتذة الجامعة، ثم عرضنا فكرتنا على الدكتور محمد عاطف، طبيب عظام في جامعة المنيا، والدكتورة أمل بركات طبيبة تجميل في الإسكندرية أفاودا أنه التجربة صالحة للتطبيق، تبنوا الفكرة، ونفذوا أول تجربة مجانا، ثم تبنت  الدكتورة منال إسماعيل عبدالغني، وساهمت فيها وساعدتهم على التنفيذ".


وأشار إلى أن نظام الدراسة في مدرسة المتفوقين قائم على البحث العلمي، وجزء من الدراسة عبارة عن مشروع كل تيرم عليه 40% من درجات السنة.