الأحد 02 يونيو 2024 الموافق 25 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

حكاية نجم.. عبدالرحمن فوزي ملك القذائف وأول لاعب مصري يسجل بكأس العالم

الإثنين 17/أبريل/2023 - 04:09 م
عبد الرحمن فوزي
عبد الرحمن فوزي

تاريخ طويل ومشرف حفره ممثلو الكرة المصرية فى تاريخ مشاركاتهم، حققوا العديد من الإنجازات على المستوى الأندية والمنتخبات وكانت بصمتهم مؤثرة وواضحة.


وحديثا اليوم عن أسطورة الكرة المصري عبد الرحمن فوزي، من أبرز لاعبي الكرة المصرية الذي ترك بصمة واضحة في التاريخ، وولد في 11 أغسطس عام  1909 في بورسعيد وفي مدرسة بورسعيد الابتدائية.

 

فهو نجم النادى المصرى البورسعيدى، والنادى الأهلى، ونادى الزمالك ومنتخب مصر، فى الثلاثينيات والأربعينيات، وحقق العديد من الانجازات مع المنتخب والفرق التي لعب لها.

 

حكاية نجم.. عبدالرحمن فوزي ملك القذائف الصاروخية وأول لاعب يسجل بكأس العالم

 

واستهل عبدالرحمن فوزي مسيرته الكروية في مدرسة بورسعيد ثم لعب في صفوف فريق النيل ببورسعيد والذي كان نواة لتخريج لاعبين للنادي المصري حيث كان يلعب هذا الفريق بالدرجة الثانية.


وانضم إلى  المنتخب الوطني المشارك في دورة أمستردام الأوليمبية عام 1928 لكن شاءت الأقدار أن يلعب محمد حسن بدلا منه ومن 1928 إلى 1931 احتفظ بمكانه في التشكيل الأساسي للمصري خلال مشواره في دوري القناة وفي عام 1932.


ثم انتقلت أسرته إلى القاهرة فلعب ضمن فريق المدرسة السعيدية الثانوية واختاره مصطفى كامل منصور ليلعب مع الأهلي عام 1933  ولعب موسم واحد مع الأهلي وبناء على رغبته ورغبة العائلة عاد إلى المصري البورسعيدي بعد خلافات كبيرة نشبت بين مسؤلي المصري والأهلي حول ضم اللاعب.


يعد عبد الرحمن فوزي صاحب أول هدف مصري في كأس العالم، في ثاني دورات المونديال والتي أقيمت في إيطاليا عام 1934، حيث شاركت مصر للمرة الأولي في ثاني دورات كأس العالم لكرة القدم.


وبعد هذه المباراة اختير نجم الكرة المصرية ضمن أحسن أحد عشر لاعبًا فى العالم كقلب هجوم، بعد بطولة كأس العالم، ولن يكتفي بذلك بل أطلق عليه النقاد لقب «أبو رجل دهب».


ثم انضم بعد ذلك إلى نادى الزمالك من عام 1935 إلى عام 1946، وحقق مع النادى جميع البطولات التى حصل عليها فى هذه الفترة.

 

في 16 أكتوبر من عام 1988، يرحل الأسطورة عن عالمنا، وكرمته إدارة نادي الزمالك حينها بإطلاق اسمه على الصالة المغطاة، وذلك بعد أن درب النادي بعد اعتزاله كرة القدم.