الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الأمم المتحدة: توقعات بفرار 270 ألف شخص من السودان بسبب الاشتباكات

الثلاثاء 25/أبريل/2023 - 04:49 م
اشتباكات السودان
اشتباكات السودان

قال مسؤولون، اليوم الثلاثاء، إن المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بالأمم المتحدة تضع خططا لاستقبال مئات الآلاف من الذين يتدفقون عبر حدود السودان هربا من العنف، وأضافوا أن الكثيرين منهم اضطروا للعودة إلى بلدان كانوا قد فروا منها في الماضي.

 

الأمم المتحدة: توقعات بفرار 270 ألف شخص من السودان بسبب الاشتباكات

 

وقال مسؤولو المفوضية في مؤتمر صحفي في جنيف إنهم يتأهبون لفرار 270 ألف شخص عبر حدود السودان، وهو رقم متوقع أولي يشمل اللاجئين السودانيين الذين يعبرون إلى جنوب السودان وتشاد وكذلك عودة من كانوا قد نزحوا من جنوب السودان إلى ديارهم.

 

ولا يغطي هذا التقدير حتى الآن سوى اثنتين من الدول السبع المجاورة للسودان إذ لم يتم بعد إتمام التقديرات المتعلقة بالعدد المتوقع للنازحين إلى مصر وإريتريا وإثيوبيا وجمهورية إفريقيا الوسطى وليبيا.

 

يستضيف السودان ما يربو على مليون لاجئ، كثيرون منهم فروا من صراعات في بلدان مجاورة مثل جنوب السودان. وفضلا عن ذلك، تشير بيانات الأمم المتحدة إلى أن عمليات النزوح الداخلي في السودان شملت 3.7 مليون آخرين.

 

إجلاء الجهاز الفني لـ المريخ والمحترفين إلى أسوان بعد اشتباكات السودان
 

 

أعلن نادي المريخ السوداني أن الجهاز الفني لنادي المريخ بقيادة البرازيلي هيرون ريكاردو وطاقمه المعاون؛ إضافة إلى اللاعبين أليكس دا سيلفا، باولو سيرجيو، ماتيوس كوتيلو، سيرجيو رافائيل، برايان إدينسون، ايريك كمبالي و سليمانو فاتاو.

 

وقد تمت عملية إجلاء الجهاز الفني واللاعبين باستخدام "باص نادي المريخ" عبر الطريق البري بين السودان ومصر بمتابعة من رئيس النادي الأستاذ أيمن مبارك أبوجيبين.

 

ورافق الجهاز الفني واللاعبين خلال الرحلة نائب الرئيس للشؤون المالية والاستثمار حسن ادريس، ونائب رئيس القطاع الرياضي منير نبيل.

 

وكان نادي المريخ على تنسيق مع القنصلية البرازيلية في السودان التي بدورها قامت بالتنسيق مع السفارة البرازيلية في مصر حيث كانت في استقبال الجهاز الفني واللاعبين بمدينة اسوان تمهيدا لترتيب سفرهم الى البرازيل، وسيكمل نادي المريخ خلال الساعات المقبلة سفر برايان ادينسون وايريك كمبالي وسليمانو فاتاو من القاهرة إلى بلدانهم.

 

الصحة العالمية تحذر من "خطر بيولوجي" في السودان
 

 

حذرت منظمة الصحة العالمية، اليوم الثلاثاء، من "خطر بيولوجي مرتفع" في السودان، بعد سيطرة مقاتلين على مختبر وطني في ظل الاشتباكات بين الجيش وميليشيا الدعم السريع، حسبما أوردت قناة "القاهرة الإخبارية".

 

وقال نعمة سعيد عابد، ممثل المنظمة الأممية في السودان، في اتصال عبر تقنية الفيديو بالمؤتمر الصحفي الذى عقدته منظمة الأمم المتحدة اليوم عن الوضع في السودان، إن "أحد الطرفين المتقاتلين يحتل مختبرًا للصحة العامة، ما يشكّل خطرًا بيولوجيًا مرتفعًا جدًا"، مشيرًا إلى أن هذا المرفق يحتوي على عينات مسبّبة لأمراض الحصبة والكوليرا وشلل الأطفال.

 

واندلعت اشتباكات في السودان، منذ 15 أبريل الجاري، بين الجيش النظامي وميليشيا الدعم السريع المتمردة، خلّفت مئات القتلى وآلاف الجرحى، وسط دعوات للتهدئة وخفض التصعيد والعودة لطاولة المفاوضات لحقن دماء الشعب السوداني.