الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
حوادث

مصر بلد الأمان.. خبير قانونى يوضح شروط الإقامة والرسوم المطلوبة

الأحد 30/أبريل/2023 - 10:46 م
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

كانت مصر وما زالت مكان آمن لكل الهاربين من الحروب فى دولهم، ونظمت القوانين والحكومات منذ سنين شروط اللجوء إلى مصر، كما حرصت على وضع التسهيلات لاحتضان إخواننا اللاجئين مثل السوريين والأفارقة واليمنيين.

 

ويجب أن يلتزم كل أجنبي، في جمهورية مصر العربية بالحصول على تصريح إقامة ساري لأنه بدونه يكون مخالفاً لقواعد الإقامة بالبلاد، وهو ما يعاقب عليه القانون المصري، لذلك ينصح ليس فقط بالحصول على تصريح الإقامة الخاص بك بعد التسجيل لدى المفوضية ولكن أيضًا بتجديده عند انتهاء صلاحيته.

 

وتحدث كريم عبد الهادي المحامي، عن شروط إقامة اللاجئين بمصر وظروف إقامتهم بمصر، وأن هناك إقامة بغرض اللجوء "الكارت الأصفر" ومدتها 6 أشهر وممنوحة من مفوضية اللاجئين بعد التسجيل فى المفوضية العليا لشئون اللاجئين.

 

وتابع “عبدالهادي” في تصريح لـ"مصر تايمز" أن هذه الإقامة تتاح لحاملى البطاقة الصفراء التى تصدر من المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وتكون مدتها 6 شهور، ويجب تجديديها بعد انتهاء المدة، إلا أنه ليست كل الإقامات تبيح الدخول إلى مصر بعد مغادرتها، إنما فقط الإقامات السنوية تحمل هذه الخاصية، أى أن حاملى إقامة اللجوء لا يحق لهم دخول مصر مجدداً فى حال الاعتماد على هذا النوع من الإقامات .

 

وأضاف “عبدالهادي” أنه لايتم فرض رسوم إقامة على اللاجئين بمصر، ولكن يتم فرض رسوم عليهم في حالة قيامهم باستخراج أى وثيقة من مصلحة حكومية فقط كالبطاقة الشخصية أو جوازات السفر.