الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

السعودية ترفع الحظر عن استيراد النحل المصرى

الأحد 14/مايو/2023 - 03:34 م
العسل
العسل

رفعت السعودية حظر استيراد نحل العسل المصرى واستأنفت استيراد أول شحنات النحل المصرى هذا الموسم تباعًا لتفعيل وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى إجراءات الحوكمة والرقابة، وتطوير منظومة التتبع الالكترونى للشحنات المُصدرة عن طريق مكتب الحجر البيطرى التابع للهيئة العامة للخدمات البيطرية بمطار القاهرة الدولى.

 

وقال إيهاب صابر، رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، فى بيان لوزارة الزراعة، إنه تم تصدير أول شُحنة إلى المملكة العربية السعودية، بعد قيام الأطباء البيطريين التابعين للهيئة العامة للخدمات البيطرية بتوقيع الكشف عليها، وفقاً للقوانين الصحية البيطرية، وثبُتت سلامتها ومطابقتها للمواصفات الفنية وخلوها من أى إصابات.

 

وأشار إلى أنه تم استصدار الشهادة اللازمة، وفقاً لمنظومة إلكترونية مكودة وهذا الإجراء المستحدث يضمن للمصدرين من الجانب المصرى والمستوردين من الدول الأخرى، سرعة الانتهاء من الإجراءات وسلامة الشُحنات مما يعود بالإيجاب على مصدرى النحل المصريين.

 

وكان وزير الزراعة كلف العلاقات الزراعية الخارجية بالوزارة بالتنسيق والمتابعة مع وزارة الخارجية والتمثيل التجارى المصرى بسفارة مصر فى الرياض والتواصل مع الأطراف المعنية فى مصر والسعودية لتسهيل الإجراءات وازالة أى معوقات أمام استئناف تصدير منتجات عسل إلى المملكة العربية السعودية.

 

وقال إبراهيم ماضى، رئيس جمعية مربى النحل فى الغربية، إن استئناف تصدير النحل مرة أخرى إلى السعودية لابد أن يكون بالتوازى مع تيسير إجراءات توفيق أوضاع مربى النحل ومساعدتهم لتطبيق الاشتراطات الفنية المطلوبة فى التصدير.

 

شدد على أهمية السماح لمربى النحل للانضمام إلى الجمعيات الزراعية لمساندتهم وتوفيق أوضاعهم، حيث يتيح الانضمام للجمعيات الزراعية بإعداد حصر شامل لكافة العامين بالمنظومة وتكويد المزارع به، ومن ثم إطلاق منظومة شاملة لتطوير هذا القطاع، خاصة أن معظم العاملين به ضمن المشروعات متناهية الصغر.

وأكد أهمية تيسير إجراءات منح مزاولة مهنة مربى النحل، وعدم قصرها على أصحاب مزارع تربية النحل وأن تشمل العاملين بالقطاع من الفنيين.

 

وقال إن قطاع مربى النحل بحاجة إلى دعم من قبل الحكومة لزيادة إنتاجية ومساندته بتوفير مستلزمات الإنتاج وحمايته ضد مخاطر تقلبات أسعار التكلفة، حتى لا يخرج المربين من المنظومة، وتوعية العاملين به بالاشتراطات الفنية التى تطلبها الدول المستوردة للنحل من مصر ومن ثم زيادة الإنتاج والصادرات.

 

وتستورد السعودية نحو 80% من صادرات النحل من مصر سنوياً، بحسب بيانات وزارة الزراعة، فيما فرضت حظرًا على استيراد نحل العسل ووضعت شروطًا لتنفيذها لعودة استقبال المنتج من مصر، ولم يتسنى للشركات التصدير فى فبراير الماضى مع بدء موسم التصدير.

 

وتعد مصر الأولى عالميا فى تصدير طرود النحل الحى، حيث يبلغ إجمالى ما تصدره مصر إلى الخارج حوالى 1.3 مليون طرد نحل حى كل عام، كما تم تصدير نحو 3200 طن عسل إلى الخارج خلال 2021، بحسب بيانات الزراعة.

 

وتبلغ صادرات مصر من منتجات نحل العسل ومستلزمات الإنتاج بنحو 300 مليون دولار، ويبلغ إجمالى إنتاج عسل النحل نحو 30 ألف طن، وتمتلك نحو 2 مليون طائفة وخلية نحل، ويعمل فى مجال تربية نحل العسل فى مصر نحو 25 ألف أسرة.