الإثنين 23 سبتمبر 2024 الموافق 20 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

"الوقاية خير من العلاج".. محور خطبة الجمعة فى كفر الشيخ

الجمعة 18/ديسمبر/2020 - 12:50 م
أحد مساجد كفر الشيخ
أحد مساجد كفر الشيخ

دارت خطبة الجمعة فى مساجد محافظة كفر الشيخ، اليوم، حول موضوع بعنوان "الوقاية خير من العلاج"، ضمن الخطبة المُوحدة، حسبما عممتها وزارة الأوقاف على مستوى الجمهورية.

وقال خطباء المساجد، "أن النصوص الشرعية أولت صحة الإنسان عناية خاصة، وأمرت بالحفاظ عليها، ودعت إلى اجتناب ما يُمكن أن يكون سبباً فى مرض الإنسان، حيث يقول تعالى (وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ )، ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم (المُؤْمِنُ القَوِيُّ خَيرٌ وَأَحَبُّ إِلَى اللهِ مِنَ المُؤْمِنِ الضَّعيفِ)".

وأضاف الخطباء، "أن الوقاية لا تتنافى مع الإيمان والتوكل على الله، فقد قال النبى صلى الله عليه وسلم للأعرابى الذى سأله عن ناقته (اعقِلْها وتوكَّلْ)، ونحن فى ظروفنا الحالية نقول ارتدِ الكمامة وتوكل على الله، نظف يدك، وتجنب المُصافحة، وحقق التباعد الاجتماعى، وخذ بجميع الإجراءات الاحترازية، وتوكل على الله".

واستعان الخطباء بالآيات القرآنية، والأحاديث النبوية الشريفة، الدالة على موضوع خطبة الجمعة المُوحدة، مُختتمين الخطبة بالدعاء من أجل أن يرفع الله البلاء عن العالم، ويُحصن البشرية من وباء فيروس "كورونا".

ومن جهته، أكد الشيخ محمد يونس، وكيل وزارة الأوقاف بكفر الشيخ، أن الأئمة التزموا بنص الخطبة المُوحدة، والتى تم إلقائها فى عشر دقائق للخطبتين الأولى والثانية مُراعاةً للظروف الراهنة.