السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

"جهود مصر في مكافحة الفساد" محور ندوة تثقيفية بمحافظة الغربية

الأربعاء 23/أغسطس/2023 - 09:50 م
صورة من الحدث
صورة من الحدث

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، ندوة تثقيفية بمحافظة الغربية، تحت عنوان "مكافحة غسيل الأموال"، وذلك صباح اليوم الأربعاء بمكتبة محلة أبو علي الثقافية، وبحضور الدكتور أيمن عيسى، استشاري إدارة وتنمية الموارد البشرية.

 

في كلمته، أوضح "عيسى" أن مصطلح غسيل الأموال هو إخفاء أو تمويه مصدر العائدات التي تم الحصول عليها بطريقة غير مشروعة، بحيث يبدو أنها جاءت من مصادر مشروعة. مضيفا أن أحد أهم مصادر تلك الأموال غالبا ما يكون من جرائم خطيرة أخرى، مثل الاتجار بالمخدرات أو وتجارة البشر أو تهريب السلاح.

وقال استشاري إدارة وتنمية الموارد البشرية: "تبدأ عمليات غسيل الأموال باستثمار وإدخال الأموال المجنية من الجرائم والأعمال غير القانونية إلى النظام المالي، ومن ثم يقوم المجرمون بإخفاء علاقة الأموال بمصادرها غير المشروعة بواسطة القيام بسلسلة من العمليات المعقدة، من خلال شراء العقارات، والسيارات باهظة الثمن، والدخول في مشروعات خيرية.

 

وأكد "عيسى" أن مصر قد اتخذت العديد من الخطوات للتصدي لتلك الجرائم؛ حيث قامت بالانضمام إلى اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، إلى جانب دخول مصر ضمن اتفاقية عربية لمكافحة الفساد واتفاقية الاتحاد الإفريقي لمنع الفساد ومكافحته، وتشكيل لجنة متخصصة تعمل على التنسيق على المستوى الوطني، وتضع استراتيجية شاملة لمنع الفساد ومكافحته.