الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

خبراء عسكريون: القبة الحديدية الإسرائيلية فشلت في صد هجوم المقاومة الفلسطينية

الأربعاء 11/أكتوبر/2023 - 01:39 م
القبة الحديدية
القبة الحديدية

القبة الحديدية.. قال محللون عسكريون  إن آلاف الصواريخ التي تم إطلاقها عبر الحدود أفلتت من نظام الدفاع وفاجأت إسرائيل.

 

القبة الحديدية الإسرائيلية غير قادرة علي التعامل مع هجوم المقاومة الفلسطينية

 

القبة الحديدية.. وأضافوا ان نظام القبة الحديدية الشهير في إسرائيل فشل في مواجهة الحجم الهائل لصواريخ حماس التي تم إطلاقها من غزة، والتي كانت على نطاق لا يمكن لأي نظام دفاعي في العالم التعامل معه.


القبة الحديدية.. فضلاً عن الافتقار إلى المعلومات الاستخبارية ونقص الموظفين، فإن عدم قدرة القبة الحديدية على التعامل مع استراتيجية حماس الهجومية جعل إسرائيل عرضة للخطر.


القبة الحديدية.. مشيرين إلي أن نظام القبة الحديدية قد استنفذ مخزونه بسرعة خلال الضربة الذي شنتها عليه جماعة حماس، مع استغراق إعادة التحميل بعض الوقت.


القبة الحديدية.. وذكرت الصحيفة في تصريح خاص مع كراني إيفانز "محلل عسكري في المعهد الملكي البريطاني "أن هذا الهجوم منسق بشكل جيد للغاية  مما جعل الدفاع الجوي الإسرائيلي في وضعا صعباً للغاية"

القبة الحديدية.. وأضاف "أن الهجوم كان مفاجأة بالتأكيد، لكنه كان ساحقا أيضًا، وحقق تأثيرًا صادمًا للغاية".
كما أشار إلي"إن الحجم الهائل لما كان يحدث طغى على قدرتهم على اتخاذ القرار وقدرتهم على فهمه."

 

القبة الحديدية.. وقال العميد بن باري، ان المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية ،في تصريح خاص للصحيفة إنه بالنسبة للقبة الحديدية، فإن قدراتها محدودة على إسقاط الأشياء من السماء".

 

القبة الحديدية.. وقال: "مع إطلاق آلاف الصواريخ في الجو خلال فترة زمنية قصيرة للغاية، لا يوجد نظام دفاع جوي واحد في العالم قادر على التعامل مع ذلك".


القبة الحديدية.. وأشار العميد باري، المتخصص في حرب المدن، إلى أن أجهزة التنصت وأجهزة الاستشعار الإسرائيلية المعقدة على طول الجدار الذي يبلغ طوله 65 كيلومترا فشلت، وتم التغلب عليها أيضا.

 

القبة الحديدية.. وبرر هجمات حماس علي القبة الحديدية قائلا "ربما لم يكن الإسرائيليون متواجدين على السياج أو في معسكراتهم المحصنة بقوة كافية، ولم تتمكن قوات الرد السريع الخاصة بهم من الوصول إلى هناك بالسرعة الكافية".

 


القبة الحديدية.. وقال مايكل ستيفنز، وهو خبير بريطاني بارز في شؤون الشرق الأوسط تصريح خاص للصحيفة: "لقد كان هجوم حماس جيداً بشكل استثنائي في جميع جوانب التخطيط وجمع المعلومات الاستخبارية والتنفيذ ولكنه وحشي للغاية وأثبت فشل وزارة الدفاع الإسرائيلية والذي كان نتيجة للسياسة الإسرائيلية الحالية


القبة الحديدية.. وأضاف ستيفنز إن العنف في الضفة الغربية المحتلة سوف يجبر إسرائيل على إعادة ترتيب حساباتها فيما يتعلق بالقبة الحديدية

 

القبة الحديدية.. وجدير بالذكر ن أن نظام القبة الحديدية يعتبر النظام الدفاعي الرائد في العالم، الا أنه لا يحتوي إلا على 20 صاروخًا في أربع قاذفات لكل بطارية، كما أن تصميم القبة الحديدية يحتوي على ما يقدر بنحو 11 بطارية، لإعطاء الأولوية للصواريخ الأكثر تهديدا - مثل الصواريخ الباليستية العابرة للقارات أو كروز - على الصواريخ الأصغر حجما أو الطائرات الصغيرة التي تستخدمها حماس