الأحد 02 يونيو 2024 الموافق 25 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

أبوشقة: أفعال إسرائيل تستوجب المحاكمة أمام الجنائية الدولية بتهم جرائم الإبادة الجماعية

الأربعاء 18/أكتوبر/2023 - 07:33 م
المستشار بهاء أبوشقة
المستشار بهاء أبوشقة

 

أكد المستشار بهاء أبوشقه وكيل أول مجلس الشيوخ، أن الجرائم التي تقوم بها القوات الإسرائيلية الغاشمة تتنافي تماما مع ميثاق الأممم المتحدة والاتفاقيات الدولية وعلى اتفاقية جنيف 4  التي أثمت الاعتداء على المدنين بكافة أنواع الاعتداءات سواء كانت اعتداء وجرائم حرب أو جرائم إبادة جماعية ويستوجب ذلك المحاكمة أمام الجنائيأ الدولية بتهمة جرائم الإبادة الجماعية.

 

مصر وشعبها وقيادتها وجيشها لاتبغي إلا السلام

 

وشدد أبوشقه في كلمته في الجلسه الطارئة التي دعي إليها مجلس الشيوخ مساء اليوم ، أنه على المجتمع الدولي وعلي مجلس الأمن أن يقوم بواجبه وإلا فلا لزوم لها وأن محاولة اغتصاب الأرضي بالقوة هي جريمة مكتملة الأركان.

وأعلن أبوشقة تأييده للرئيس السيسي في كل مايتخذة من قول أو فعل أو إجراءات للمحافظة على الأراضي المصرية والحقوق الفلسطينية.

مؤكدا بأن دعوة مجلس الشيوخ هذه العدوة الوطنيه للمجلس كانت جامعه مانعه التي تضمنها  وعبرت عن شجب وتاثيم لتلك الاعمال العدوانيه الغاشمة.

وتابع أبوشقه بأن مصر وشعبها وقيادتها وجيشها لاتبغي إلا السلام مع المحاذير التي استوضحها الرئيس السيسي في ان عمليات التهجير القسري مرفوضه وان حدود مصر خط احمر لاتهاون فيه ضرورة ان نكون امام حل عادل للقضيه الفلسطينيه ، وان الاحتلال مهما طال امده لايرتيب حقوق سيادة ابداً .


إعلان الحداد العام

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، قرر إعلان حالة الحداد العام في جميع أنحاء جمهورية مصر العربية لمدة ثلاثة أيام، حدادًا على أرواح الضحايا الأبرياء لجريمة قصف المستشفى الأهلي المعمداني بقطاع غزة، وعلى جميع الشهداء من أبناء الشعب الفلسطيني الشقيق.

 

وفي سياق متصل، استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم ، بقصر الاتحادية المستشار الألماني أولاف شولتز. وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمي أن المباحثات بين الزعيمين تناولت سبل تعزيز العلاقات الثنائية، حيث تم تثمين التطور المستمر في هذا الصدد خلال السنوات الأخيرة، لاسيما على الصعيد الاقتصادي والتجاري، بالإضافة إلى التعاون المثمر في مجالات النقل والطاقة النظيفة، إلى جانب أنشطة الشركات الألمانية في ضوء مساهمتها في دعم الجهود المصرية الدؤوبة لتحقيق التقدم الاقتصادي والتنمية.

 

كما تناول اللقاء تبادل الرؤى ووجهات النظر حيال الأوضاع الإقليمية الراهنة والتصعيد العسكري في قطاع غزة، وتداعياته الجسيمة المحتملة على الأمن والاستقرار الإقليميين. 

وخلال المؤتمر الصحفى المشترك؛ أعرب الرئيس السيسى عن بالغ الأسي والألم، وتقدم بخالص التعازي، في ضحايا القصف الوحشي للمستشفي الأهلي المعمداني، مؤكدًا إدانة مصر لكافة الاعمال العسكرية، التي تستهدف المدنيين بالمخالفة والانتهاك الصريح لكافة القوانين الدولى، ومشددًا علي رفض جميع الممارسات المتعمدة ضد المدنيين، ومطالبًا المجتمع الدولي بالتدخل لوقفها بشكل فوري.