الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

الموت البطيء.. معاناة مرضى السرطان في غزة

الإثنين 23/أكتوبر/2023 - 07:37 م
المستشفيات في غزة
المستشفيات في غزة تعاني

 

تعددت أسباب الموت في غزة، فمن لم يمت بالقصف مات بغيره، وباتت علل الأمراض في الظهور تباعا على سكان القطاع مع انهيار المنشآت الصحية نتيجة قصف الاحتلال المتوالي.

 

الموت البطيء.. معاناة مرضى السرطان في غزة

 

وذكر تقرير عرضته قناة القاهرة الإخبارية، أن مرضى السرطان في قطاع غزة باتوا على بُعد خطوات بسيطة من شهداء القصف مع اختفاء مستلزماتهم الطبية وغلق أقسامهم الشحيحة بمستشفيات وزارة الصحة الفلسطينية.

انقطعت سبل الرعاية والعلاج عن 12600 مواطن هم عدد مرضى السرطان في القطاع، أما رحلة الموت البطيء التي يعيشها مرضى السرطان في قطاع غزة لم تبدأ متزامنة مع هجمات الاحتلال الأخيرة، وإنما عاشت تحت قبضته لسنوات عن طريق شين، أحدهما نقص حاد في قوائم الأدوية، والأجهزة الطبية بسبب الحصار المفروض على توريد الأجهزة الطبية الجديدة واختبارات المعامل والتحاليل اللازمة لإجراء فحوصات مرضى السرطان.

أما الثاني، فهو أشد ألما بتعنت سلطات الاحتلال رفض سفر المرضى خارج القطاع ويزيد التعنت والرفض مع طلبات خروج الأطفال للعلاج البالغ عددهم نحو 350 طفلا نظرا لخلو القطاع من أقسام علاج سرطان لوكيميا دم الأطفال باستثناء قسم مستشفى الرنتيسي بالقطاع الذي يقتصر العلاج فيه على جرعات الكيماوي ويضطر الأطفال إلى التوجه نحو الضفة والقدس لاستكمال أي جزء من مراحل علاجهم، علما بأن قرار موافقة الاحتلال يجيء للطفل فقط دون مرافقة أحد الأبوين.