الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

ضياء رشوان: موقف مصر ثابت من القضية الفلسطينية منذ 1948.. والرئيس السيسي أكد رفض أي تهجير قسري

الثلاثاء 07/نوفمبر/2023 - 10:41 م
ضياء رشوان
ضياء رشوان

قال الكاتب الصحفي ضياء رشوان، إنّ مصر لديها موقف ثابت من القضية الفلسطينية منذ عام 1948، فقد قررت مصر الملكية إرسال الجيش المصري إلى فلسطين وحارب هناك، وفي عام 1955 تم اجتياح غزة من جانب قوات الاحتلال الإسرائيلية، وفي عام 1956 تعرضت مصر لعدوان ثلاثي لأسباب منها موقفها القوي مما حدث في عام 1955، مشيرًا إلى أنه يمتلك صورا عن العدوان الإسرائيلي على غزة في عام 1955 وسينشرها قريبا.

 

ضياء رشوان: موقف مصر ثابت من القضية الفلسطينية منذ 1948.. والرئيس السيسي أكد رفض أي تهجير قسري

 

 

وأضاف "رشوان"، في حواره مع الإعلامية ريهام السهلي، عبر قناة "إكسترا نيوز": "المقاومة الفلسطينية في غزة كان أحد أهم وأبرز من دعموها ضابط مصر اسمه مصطفى حافظ من الضباط الأحرار، حيث قاد العمل الفدائي في غزة واغتالته إسرائيل بطرد مفخخ".

 

وتابع الكاتب الصحفي، أن الموقف المصري من الأحداث الأخيرة كان منسجما تماما مع هذا التاريخ، فقد اتسم بالوضوح، فقد أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي على رفض أي نزوح أو تهجير قسري للفلسطينيين، كما أكد أيضا رفضه تصفية القضية الفلسطينية.

 

 

وأوضح  رشوان، أن أحداث السابع من أكتوبر وما تلاها من أحداث أوضحت أن القوة العسكرية الضخمة التقليدية التي تتفاخر بها إسرائيل لا تستطيع حماية دولة من مقاومة وطنية، مضيفا: "حتى الحروب التقليدية، سيكون لدى إسرائيل مشكلة فيها، لأن عددا كبيرا من الدول أصبح لديها أسلحة عابرة للحدود، ومن ثم، فإن شكل الحرب التقليدية كحرب محدودة انتهى، وهذا ينذر بخطر شديد، لأن العدوان على غزة إن اتسع لن يتبعه حرب تقليدية، ولكن شيء غير مسبوق".

 

 

واستكمل: "بالنسبة إلى إسرائيل، فإن هناك جنون وهوس ديني متعصب جدا يهيمن على السلطة الحاكمة الإسرائيلية، وهذا خطر شديد على المشهد، فلدينا بايدن الذي قال إنه صهيوني رغم أنه ليس يهوديا، كما قال أحد رموز الحزب الجمهوري الأمريكي قال في أول أيام الحرب الحالية إنها دينية، وبالتالي فإن ثمة مخاطر حقيقية في العقل الغربي كله والنخبة الغربية".