الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

"الأونروا": العمليات الإنسانية ستتوقف اليوم بسبب نقص الوقود في غزة

الأربعاء 15/نوفمبر/2023 - 12:32 ص
ارشيف غزة
ارشيف غزة

قالت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين أونروا" مساء" الثلاثاء إن العمليات الإنسانية تتوقف بسبب نقص الوقود.

 

"الأونروا": العمليات الإنسانية ستتوقف اليوم بسبب نقص الوقود في غزة 

 

وذكر فيليب لازاريني، المفوض العام للأونروا في بيان إن "الاستجابة الإنسانية في قطاع غزة، التي يعتمد عليها أكثر من مليوني شخص، تشارف على النفاد بسبب عدم السماح بدخول الوقود إلى قطاع غزة منذ 7 (تشرين الأول) أكتوبر".

 

وأضاف: "دقت الأونروا نواقيس الخطر بسبب وضع الوقود قبل ثلاثة أسابيع، محذرة من سرعة نفاد إمداداتها، وأثر ذلك على العمليات التي تنقذ الأرواح. ومنذ ذلك الحين، رشدنا استخدام الوقود بشدة ووصلنا إلى كميات مخزنة من قبل في مستودع بقطاع غزة، من خلال التنسيق الوثيق مع السلطات الإسرائيلية".

 

وتابع البيان: "المستودع فارغ الآن. إنه أمر شديد البساطة، بدون الوقود ستتوقف العمليات الإنسانية في غزة. وسيعاني أشخاص أكثر ومن المحتمل أن يموتوا".

 

وتحذر وكالة الأونروا والهلال الأحمر الفلسطيني من أنهما لن تستطيعا تسلم المزيد من المساعدات لغزة بسبب تدني إمدادات الوقود.

 

وأشارت المنظمتان إلى أن الشاحنات التي يتم استخدامها لنقل المساعدات في غزة من قوافل الإغاثة القادمة عبر معبر رفح مع مصر نفد وقودها.

 

للمرة الأولى فى التاريخ.. متحدث الأونروا: إصابة 101 من موظفينا في شهر

 

قال المتحدث باسم الأونروا، عدنان أبو حسنه أن الأزمه الإنسانية، تتفاقم فى قطاع غزة على مختلف الأصعدة، مضيفاً أنه أصيب 101 من موظفينا ولم يسبق في تاريخ الأمم المتحدة أن أصيب هذا العدد في شهر.

 

وأضاف المتحدث باسم الأونروا، وكاله غوث وتشغيل الأجئين الفلسطينين، فى تصريحات تليفزيونية له اليوم الثلاثاء، أن واشنطن والاتحاد الأوروبي يطالبان بدخول الوقود لكن الرد الإسرائيلي سلبي. 

 

وكان قال فيليب لازاريني  المفوض العام لوكالة الأونروا خلال مؤتمر القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية، كل شئ يشارف علي النفاذ من غذاء ودواء ووقود في غزة ، موضحاً ان الوضع في غزة كارثي فلا توجد إمدادات أو مساعدات تصل إليهم ،ويجب زيادة المساعدات إليهم والبحث عن حل لوقف الاعتداء علي الشعب الفلسطيني.

 

وانطلقت القمة العربية والإسلامية المشتركة غير العادية، السبت، بحضور عدد من قادة وزعماء العالم العربي والإسلامي، وفيما يلي نستعرض لكم أبرز التطورات.

 

وكان قد وصل منذ قليل، الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى السعودية، للمشاركة في القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية.