الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

قانون التصالح بين السقوط والتجديد.. إسكان النواب: القانون الجديد به إيجابيات عديدة وتحفظنا على الإحلال والتجديد.. وإيهاب منصور: القانون السابق "سقط" في اختبار التطبيق على الأرض

السبت 18/نوفمبر/2023 - 11:43 م
مجلس النواب
مجلس النواب

أكد المهندس أمين مسعود، أمين سر لجنة الإسكان بمجلس النواب، أن قانون التصالح الجديد به إيجابيات عديدة لكن التحفظ الوحيد هو الإحلال والتجديد، مشددًا على أن الإحلال والتجديد هو تجديد المباني بعد التصالح عليه، منوهًا بأنه سيتقدم بمقترح لتنظيم الإحلال والتجديد على الأراضي الزراعية وسيضاف إليه النموذج الذي حصل على نموذج 10.

 

وأشار "مسعود"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي خيري رمضان، ببرنامج "حديث القاهرة"، المُذاع عبر شاشة "القاهرة والناس"، إلى أن الاحلال والتجديد له قرارات منظمة له من وزير الزراعة وليس قوانين، موضحًا أنه بهذا المقترح سيتم تغطية مطالب الكثير من المواطنون من يطالبوا بالإحلال والتجديد.

 

وأوضح أن القانون الجديد سيكون بنفس الأسعار القديمة، مؤكدًا أنه كان هناك تخفيضات من قبل المحافظين وسيستمر الحفاظ على هذه الأسعار، مشددًا على أنه لابد من المحافظة على الثروة الزراعية ولابد من يمتلكوا الأراضي الزراعية الحفاظ على الأراضي. 

 

ومن ناحية أخرى، أكد النائب إيهاب منصور، مقدم مشروع قانون بشأن ملف التصالح على مخالفات البناء، أنه كان هناك قانونيين سابقين سقطوا في اختبار التطبيق على الأرض وحصل على 4% فقط، موضحا أن أحد أسباب الفشل هو عدم استماع البعض لإشكاليات القانون، وأن أغلب ما تم طرحه من تيسيرات لنجاح القانون لم يؤخذ به.

 

وأشار خلال حواره مع الإعلامي خيري رمضان، ببرنامج "حديث القاهرة"، المُذاع عبر شاشة "القاهرة والناس"، إلى أن تطبيق القانون لم يكن الموظفين المعنيين بتطبيق بالقانون قادرين يعرفوا كيف يطبقوا القانون، موضحًا أنه كان هناك شكوى من المهندسين في التقديم.

 

وأوضح أن كان هناك معاناة في المعاينات ومشاكل عديدة جعلت هذا القانون السابق بشأن التصالح يتوقف ويفشل تمامًا، مشددًا على أنه طالب بأن تكون المعاينات جوازية وليست إلزامية، منوهًا بأن أكثر من 2 مليون ملف تنتظر قانون التصالح.