السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عاجل

الرئيس الألماني يصل إلى تل أبيب في زيارة تضامنية لإسرائيل

الأحد 26/نوفمبر/2023 - 05:01 م
الرئيس الألماني
الرئيس الألماني

 وصل فرانك فالتر شتاينماير، الرئيس الألماني، اليوم الأحد، مع باربل باس، رئيسة البرلمان الألماني "بوندستاج"، إلى العاصمة الإسرائيلية تل أبيب في زيارة تستمر يومين.

 

ومن شأن هذه الزيارة من جانب أعلى ممثلين للدولة الألمانية في ظل الحرب في غزة، أن تكون إشارة خاصة للتضامن مع إسرائيل، ويلبي شتاينماير وباس بذلك دعوة من الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوج.

 

جدير بالذكر أن كلا الرئيسين الألماني والإسرائيلي تربطهما صداقة وثيقة، وترافق شتاينماير خلال الزيارة زوجته السيدة إلكه بودنبندر. وبعد زيارة إسرائيل، سوف يتوجهان أيضا لزيارة كل من عمان وقطر.

 

وفي رسالة عبر الفيديو تم بثها أمس السبت، أكد الرئيس الألماني حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها في مواجهة حركة حماس، إلا أنه دعا أيضا للامتثال للقواعد الإنسانية.

 

ودعا شتاينماير في تلك الرسالة لحل الدولتين، وأكد أن تحقيق السلام يستلزم تحقيق المزيد من الأمن لإسرائيل وفي الوقت ذاته توفير أفق مستقبلية للفلسطينيين.

 

وأشار إلى أن إطلاق سراح الرهائن الذين احتجزتهم حركة حماس سيكون موضوعا محوريا للمباحثات السياسية. وأعرب عن شعوره بالارتياح بعد الإفراج عن الدفعة الأولى منهم.

 

وأضاف شتاينماير أنه يعتزم التحدث خلال زيارته في قطر عن إمكانية مواصلة المفاوضات، وأكد أن "إطلاق سراح الرهائن، جميع الرهائن ،هو الطريق الوحيد لإنهاء الحرب ".

 

كان المستشار الألماني أولاف شولتس ووزيرة الخارجية أنالينا بيربوك ووزير الدفاع بوريس بيتسوريوس قد قاموا بزيارة إسرائيل تضامنا معها في أعقاب عملية حركة حماس طوفان الأقصى والتي شملت هجمات صاروخية واقتحام بلدات إسرائيلية واحتجاز رهائن واقتيادهم إلى قطاع غزة ، وردا على ذلك قامت اسرائيل بإعلان الحرب على الحركة .