الإثنين 10 يونيو 2024 الموافق 04 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

وزير خارجية السعودية: نطالب بوقف إطلاق النار ومحاسبة الإحتلال الإسرائيلى على جرائمة فى حق الفلسطينين

الأربعاء 29/نوفمبر/2023 - 08:46 م
وزير خارجية السعودية
وزير خارجية السعودية

 قال زير خارجية السعودية الأمير فيصل بن فرحان أمام جلسة مجلس الأمن بشأن الأوضاع في غزة برئاسة وزير الخارجية الصيني، أنه يجب محاسبة الانتــهاكات الإسرائيلية، فى حق الشعب الفلسطينى الأعزل، مضيفا أن العدالة فى محاسبة الكيان الصهيونى لازالت غائبه، وأن حجج إسرائيل حول الدفاع عن النفس واهية، مضيفاً "ما يقربنا من الحل هو وقف إطلاق النار في غزة، والذهاب لحل الدولتين".

 

وطالب وزير الخارجية السعودى خلال كلمته أمام مجلس الأمن الذي يعقد جلسة لمناقشة القضية الفلسطينية بوقف فوري لإطلاق النــار في غزة، مضيفاً "قدمنا مبادرات سلام كثيرة أين هي مبادرات إسرائيل للسلام"، مشيرا إلى أن "السلام هو خيارنا الاستراتيجي، ويجب أن يكون خيار إسرائيل كذلك".

 

وأضاف وزير خارجية السعودية الأمير فيصل بن فرحان قال "هناك غياب لآليات المحاسبة الدولية عما يجري في غزة"، مطالباً بدخول أكثر للمساعدات الإنسانية إلى القطاع الفلسطيني.

 

 وطالب وزير خارجية السعودية، خلال مؤتمر صحفي من الأمم المتحدة في نيويورك، انه يجب إيصال المساعدات إلى غزة بشكل مستدام، وان الهدنة في غزة غير كافية وهدفنا الوقف الدائم لإطلاق النار".

 

وتابع وزير الخارجية السعودى الأمير فيصل أن "العنف ليس حلاً، والأصوات المطالبة بوقف إطلاق النار تتصاعد دولياً".

 

الأمين العام للأمم المتحدة: أكثر من 14 ألفا قتلوا منذ بداية العمليات العسكرية بغزة

 

أعلن أنطونيو جوتيريش،  الأمين العام للأمم المتحدة، عن ترحيبه بالهدنة بين إسرائيل وحماس بمساعدة مصر وقطر والولايات المتحدة، مؤكدًا أننا نعمل على تعظيم القدرات الإيجابية في هذا الترتيب كي تحدث فرقًا في الأوضاع الإنسانية في غزة.

 

وأضاف أثناء تقديمه إحاطة للمجلس حول تنفيذ قرار 2712، في جلسة لمجلس الأمن الدولي خاصة بالوضع في قطاع غزة، نقلته قناة "القاهرة الإخبارية"، أن القرار 2712 يدعو إلى وقفات إنسانية مطولة وطارئة في قطاع غزة، وذلك للسماح بنفاذ إنساني دون عراقيل وآمن وسريع وكامل وممرات إنسانية أيضًا.

 

وأكد جوتيريش، أنه منذ السابع من أكتوبر الماضي، للمرة الأولى القافلة المشتركة بين الوكالات قدمت الأغذية والماء والمعدات والمستلزمات الطبية، وذلك في شمال غزة لا سيما في ملاجئ الأونروا في مخيم جباليا.

 

وأشار إلى أنه قبل ذلك لم تقدم المعونة بالقدر الكافي لهذه الاماكن، وللمرة الأولى أيضًا وقود الطهي وصل إلى غزة وكان الناس ينتظرونه لأوقات طويلة، موضحًا أن وكالات الأمم المتحدة والشركاء زادوا من حجم المعونة المقدمة للقطاع.

 

وأكد أن أكثر من 14 ألف فلسطيني قتلوا منذ بداية العمليات العسكرية بغزة أكثر من ثلثيهم من الأطفال والنساء، والإصابات وصلت إلى 10 آلاف، ووصل عدد الأطفال الذين قتلوا في غزة منذ 7 أكتوبر لم يقتل على مدار عام كامل في أي مناطق الصراعات في العالم منذ توليت منصبي.