السبت 06 يوليو 2024 الموافق 30 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عاجل

"الرقب" يكشف أسباب عدم تماسك الهدنة بين المقاومة وجيش الاحتلال

السبت 02/ديسمبر/2023 - 11:43 م
أيمن الرقب
أيمن الرقب

قال المحلل السياسي الفلسطيني  الدكتور أيمن الرقب، أن من أعطى الضوء الاخضر لعدم تماسك الهدنة وإنهيارها هي الإدارة الامريكية، مبينا أنه حتى الساعات الأخيرة من  إنهاء الهدنة كانت الأمور تسير بشكل جيدة، وإتصالات مصرية قطرية على أعلى مستوى ومشاورات مع الجانب الأمريكي،  في الليلة الثامنة  لإطلاق سراح المجموعة الأخيرة وفقاً للاتفاق الأول، ورفض الاحتلال ذلك.

 

وطالب "الرقب" خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج  "كلمة أخيرة"،  الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي  على شاشة  ON،  بإطلاق سراح النساء ككتلة واحدة، وعدم الربط بين كونهن مجندات في جيش الإحتلال أو مدنين،  لأن المقاومة  قالت أن من تبقى من النساء هن مجندات ويحتجن إلى إتفاق جديد.


وتابع: القاهرة والدوحة تحاولان تجديد الأمل في إحياء الهدنة بفتح إتصالات ليس مع الموساد بل الشاباك،  وكل ذلك سصيب في النهاية في الإطار السياسي الرسمي.


وأكد أنه حتى الآن لاتوجد بارقة أمل لتجديد الهدنة وإحيائها مجدداً على الأقل في الوقت الحالي، قائلاً: "الاحتلال يريد الضغط على المقاومة لتحسين شروط المفاوضات بشكل أساسي في ملف الآسرى، والجميع يدرك أنه في حال الانتهاء من ملف الآسرى سيمارس الاحتلال وحشية مطلقة ضد الشعب الفلسطيني".


وأوضح أن تحذيرات جيش الاحتلال لسكان الجنوب بإزاحه الكتل السكنية  تجاه خان يونس وتجاه الحدود في رفح هو للضغط على كل الأطراف، ضغط غير مباشر على مصر  قائلاً: "الاحتلال لايعرف اي قيم ويمارس كلا ماريدي من وحشية  على كل الاطراف لتحسين ظروف المفاوضات".