الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

آليات تطبيق الغرامة الفورية لعدم ارتداء الكمامة من الأحد المقبل.. 3 درجات لتوقيع الغرامات تبدأ من 50 جنيهًا حتى 150 جنيهًا.. ومن يرفض السداد يُحال إلى النيابة العامة

الإثنين 28/ديسمبر/2020 - 12:11 ص
اجتماع اللجنة العليا
اجتماع اللجنة العليا لادارة ازمة كورونا

تبدأ الحكومة بداية من يوم الأحد المقبل ، تطبيق غرامات فورية وعقوبات على المخالفين لقرارات الإجراءات الاحترازية التى أعلنتها الحكومة ، فعلى مستوى مخالفة عدم ارتداء المواطنين للكمامة فى الأماكن العامة والأماكن المزدحمة سيتم فرض غرامة فورية 50 جنيها .

 

وأعلنت الحكومة أيضا إنه فيما يتعلق بالمنشآت والكافيهات والمقاهى فإنه سيتم فرض غرامة 4 آلاف جنيه والغلق لمدة أسبوع وقد تتضاعف المدة فى حالة تكرار مخالفة الاجراءات الاحترازية.

 

ومن جانبه قال المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، إن المجلس سيصدر خلال الـ24 ساعة المقبلة، قرارًا لتحديد آليات المخالفات في ارتداء الكمامات في الأماكن العامة.

 

وأضاف "سعد"، في تصريحات تلفزيونية، اليوم الأحد، أن وزارة العدل ستحدد من له الحق في الضبطية القضائية للمخالفين.

وأوضح مستشار مجلس الوزراء، أن هناك 3 درجات لتوقيع غرامات عدم ارتداء الكمامة، وتبدأ من 50 جنيهًا حتى 150 جنيهًا، مشيرًا إلى أن الأماكن التي ستطبق فيها غرامة الكمامة هي الأماكن المغلقة، والمولات التجارية، ووسائل النقل الجماعي، والخاصة، والبنوك.

 

وشرح "سعد" الغرامة لم تطبق على المارة في الشوارع، منوهًا إلى طباعة إيصالات وتمنح للمخالفين للإجراءات الاحترازية، نظير سداد الغرامة، ومن سيرفض السداد يُحال إلى النيابة العامة لمباشرة التحقيقات معه. 

 

وفي ذات السياق، أفاد المتحدث الرسميّ بأن أصحاب السيارات الملاكي لا يطبق عليهم قرار توقيع غرامة عدم ارتداء الكمامة، الذي صدر بموجب قانون الطوارئ.