الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

بعثة أثرية من جامعة برشلونة تعثر علي مومياوات و اقنعة ذهبية في مدينة البهنسا

الإثنين 08/يناير/2024 - 08:26 م
مقابر البهنسا  الأثرية
مقابر البهنسا الأثرية - المنيا

نجحت البعثة الأثرية الإسبانية من جامعة برشلونة بمنطقة البهنسا الأثرية بمحافظة المنيا، في اكتشاف عدد من المقابر الأثرية، ترجع إلى  العصرين البطلمي والروماني. 

 

أوضح الدكتور مصطفي وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار أن البعثة الأثرية عثرت على المومياوات بداخل العديد من المقابر التي تنتمي إلى العصر الروماني، تحديدا في الجبانا العليا بالبهنسا في الجانب الشرقي.

 

وأضاف أن هذه المقابر ذات نمط جديد من الدفن اذ تتكون من حفرة صخرية في باطن الأرض. 

 

وأوضح الدكتور عادل عكاشة، رئيس الإدارة المركزية لآثار مصر الوسطى أن البعثة عثرت على لفائف من البردي، كان موضعًا داخل ختم من الطين، بالإضافة إلى عديد من المومياوات وجهها كان مغطي بالاقنة الذهبية والملونة. 

 

واكمل حديثة أن البعثة عثرت بداخل فم مومياء علي لسان ذهبي، وهي كانت طقوس قديمة معروفة من العصر الروماني في مدينة البهنسا لأجل الحفاظ على المتوفي. 

 

وأشار الدكتور حسان عامر،  أستاذ الآثار جامعة القاهرة ومدير حفائر البعثة أن البعثة الاسبانية نجحت في الكشف عن عدد من الكتل الحجرية التي تعود لمبنى مهدم زين عدد كبير منها برسومات نباتية وعناقيد من العنب ومجموعات من الحيوانات والطيور مثل الحمام وثعابين كوبرا، لافتا إلى أن البعثة سوف تستكمل أعمالها في الموقع خلال مواسم الحفائر القادمة.