الثلاثاء 11 يونيو 2024 الموافق 05 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

مسار الجزائر وموريتانيا بالأدوار الإقصائية في أمم أفريقيا 2023

الثلاثاء 09/يناير/2024 - 05:31 م
منتخب الجزائر
منتخب الجزائر

يتواجد منتخبا الجزائر وموريتانيا في المجموعة الرابعة ببطولة كأس أمم أفريقيا لكرة القدم 2023، والتي تنطلق يوم 13 يناير الجاري وتتواصل منافساتها حتى 11 فبراير المقبل.

مسار الجزائر وموريتانيا بالأدوار الإقصائية في أمم أفريقيا 2023 

 

وتقام البطولة في كوت ديفوار بمشاركة 24 منتخبا مقسمة على 6 مجموعات، تضم كل مجموعة 4 منتخبات ويتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني إلى دور الستة عشر، إلى جانب أفضل 4 منتخبات احتلت المركز الثالث في دور المجموعات.

 

وتضم المجموعة الرابعة، إلى جانب الجزائر وموريتانيا، منتخبي أنجولا وبوركينا فاسو.

 

وفي حال تأهل الجزائر أو موريتانيا في صدارة المجموعة، فإن المنافس في دور الستة عشر سيكون صاحب المركز الثالث في المجموعة الثانية أو الخامسة أو السادسة، حيث تجرى المباراة يوم 27 يناير الجاري بمدينة بواكي.

 

وتضم المجموعة الثانية منتخبات مصر وغانا وموزمبيق والرأس الأخضر (كيب فيردي)، فيما تضم المجموعة الخامسة منتخبات تونس وجنوب أفريقيا ومالي ونامبيا، وتضم السادسة منتخبات المغرب والكونغو الديمقراطية وزامبيا وتنزانيا.

 

وفي حال تجاوز تلك المواجهة والتأهل لدور الثمانية، سيكون على منتخبي الجزائر أو موريتانيا، اللعب يوم الثاني من شباط/فبراير القادم بملعب (هوفويه بوانيه) بمدينة أبيدجان ضد الفائز من مواجهة أخرى بدور الـ16 بين وصيف المجموعة الأولى (كوت ديفوار ونيجيريا وغينيا بيساو وغينيا الإستوائية) ووصيف المجموعة الثالثة (السنغال والكاميرون وغينيا وجامبيا).

 

وإذا تأهلت الجزائر أو موريتانيا للدور قبل النهائي، سيكون اللقاء يوم السابع من الشهر المقبل أمام الفائز من مواجهة في دور الثمانية، تجمع الفائز من مباراة متصدر المجموعة الثانية (مصر وغانا وموزمبيق والرأس الأخضر) وصاحب المركز الثالث في المجموعة الأولى أو الثالثة أو الرابعة، ومباراة متصدر المجموعة السادسة مع وصيف الخامسة.

 

أما في حال تأهل الجزائر أو موريتانيا باحتلال المركز الثاني، فستكون الحسابات مختلفة، حيث سيلتقي أيا منهما في دور الستة عشر يوم 30 يناير بمدينة كورهوجو مع متصدر المجموعة الخامسة (تونس وجنوب أفريقيا ومالي وناميبيا).

 

وفي حال الفوز بتلك المواجهة والتأهل لدور الثمانية، سيلتقي أحدهما يوم الثاني من الشهر القادم بملعب (الحسن واتارا) بأبيدجان مع الفائز من مباراة أخرى بدور الستة عشر بين متصدر المجموعة الثالثة وصاحب المركز الثالث في المجموعة الأولى أو الثانية أو السادسة.

 

وفيما يخص حسابات التأهل كثالث المجموعة، سيكون على أحد المنتخبين، الجزائر أو موريتانيا، مواجهة إما متصدر المجموعة الثانية (مصر وغانا وموزمبيق والرأس الأخضر) أو متصدر المجموعة الأولى (كوت ديفوار ونيجيريا وغينيا الاستوائية وغينيا بيساو) في دور الستة عشر.