الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

"تعظيم سلام وظهور ماما جوي".. أبرز القطات في مباراة مالي وجنوب أفريقيا

الأربعاء 17/يناير/2024 - 11:09 ص
ماما جوي مشجعة مباراة
ماما جوي مشجعة مباراة مالي وجنوب

شهد لقاء مالي وجنوب أفريقيا، العديد من الموقف الغريبة والحزينة، والتي يرصدها موقع "مصر تايمز"، والتي انتهت بفوز المنتخب المالي بهدفين دون رد، في الجولة الأولى من منافسات دوري المجموعات لبطولة كأس الأمم الإفريقية كوت ديفوار 2023.

 

أهداف المنتخب المالي جاءت في الدقائق 60، 66 عن طريق هماري تراوري ولاسين سينايكو، بهذا الفوز حقق زملاء ديانج أول ثلاث في المجموعة، ليتساوى مع منتخب ناميبيا الذي حقق فوزا على تونس.

حسرة بيرسي تاو.. واحتفال تعظيم السلام

إهدار بيرسي تاو لاعب النادي الأهلي، ركلة جزاء لصالح منتخب بلاده جنوب أفريقيا في الدقيقة 34، لتظهر عليه علامات الحسرة والحزن.

 

كما شارك أليو ديانج لاعب منتخب مالي في المباراة وساهم في إحراز الهدف الثاني، قبل أن يخرج بديلا في الدقيقة 78 من زمن اللقاء.

ليحتفل لاعبي منتخب مالي بحركة “تعظيم  سلام”، بعد تسجيل الهدف الثاني، في مباراة أثارة جدل الجميع خلال مباريات كأس أمم أفريقيا.

 

من هي ماما جوي مشجعة مباراة مالي وجنوب أفريقيا


بفم مفتوح وملامح تكتسي بعلامات الذهول وقبعة غريبة تزين باسم "ماما جوي" خطفت مشجعة جنوب أفريقية الأضواء من مباراة جنوب أفريقيا ومالي وتحديًدا عقب ركلة جزاء أهدرها مواطنها بيرسي تاو بعد أن أطاح بها بعيدًابدأت جوي تشاوك التي أطلقت على نفسها "ماما جوي" مسيرتها مع الرياضة منذ أكثر من 30 عامًا وتعد أشهر مشجعي الرياضة في جنوب إفريقيا، وأصبحت واحدة من الأصوات البارزة للنساء في الرياضة.


تبلغ من العمر 48 عامًا وولدت في ليمبوبو وحصلت مؤخرًا على جائزة أفضل مشجع رياضي لهذا العام في حفل توزيع جوائز Momentum GSports لعام 2023 في جنوب أفريقيا .

 

وساهمت شهرتها في بلادها في اختيارها من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" كواحدة من سفراء المشجعين في كأس العالم لكرة القدم 2022 في قطر لتمثيل أفريقيا.


المشجعة ذات الملابس المتألقة أثارت الجدل في عام 2021 بعدما أقلعت عن تشجيع أورلاندو بايرتس بشكل مفاجئ بعد 32 عامًت وانتقلت لتشجيع نادي رويال.وفي الآونة الأخيرة، تعرضت ماما جوي لانتقادات شديدة بسبب مزاعم عن حصولها على تمويل من الحكومة لحضور المباريات المحلية والدولية.


وقد أثار ذلك تغريدات عضو مجلس التحالف الديمقراطي (DA) رينالدو جاوس والتي أشارت إلى أن "ماما جوي" تم تمويلها من قبل وزارة الرياضة والفنون والثقافة.


وأنكرت ماما جوي مزاعم المستشارة، وهبت الدولة لإنقاذها بقولها إنها لم تدفع سوى تكاليف الرحلة والإقامة في فرنسا لكأس العالم للرجبي 2023.