الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

بالأرقام.. ماذا يحدث عندما يتقابل منتخبين من مجموعة واحدة في نهائي الأمم الإفريقية؟

الأحد 11/فبراير/2024 - 12:26 م
لقطة من لقاء دور
لقطة من لقاء دور المجموعات

أسدل الستار على منافسات الدور نصف النهائي لكأس الأمم الإفريقية كوت ديفوار 2023، بعدما فوز كلا من منتخب نيجيريا على جنوب إفريقيا بركلات الترجيح 4-2.

ماذا يحدث عندما يتقابل منتخبين من مجموعة واحدة في نهائي الأمم الإفريقية؟ 

 

وعاد الإيفواريون من بعيد ليصعدوا للنهائي الأول على أرضهم بعد الفوز على الكونغو الديمقراطية بهدف نظيف، بعدما فشل في المرة السابقة  التي استضافت فيها ساحل العاج البطولة عام 1986 والخروج المبكر من دور المجموعات.

 

وينطلق، غدا، نهائي بطولة كأس أمم إفريقيا التي يجمع منتخبي كوت ديفوار ونيجيريا، في تمام الساعة العاشرة مساء بتوقيت القاهرة، على ملعب الحسن واتارا بالعاصمة أبيدجان.

 

تقابل منتخب كوت ديفوار ونظيره نيجيريا في البطولة الحالية في دور المجموعات، ضمن المجموعة الأولى والتي ضمت كلا من غينيا بيساو وغينيا الإستوائية، واستطاعت نسور نيجيريا من أقتناص الثلاث نقاط من الأفيال بعد الفوز عليها بهدف نظيف.

 

التاريخ والأرقام توضح بعض الحقائق في هذا الشأن، فالمنتخب الفائز في دور المجموعات عندما يواجه نفس الفريق في النهائي ينتصر عليه، وحدث ذلك من قبل في مرتين.

 

المرة الأولى كانت في بطولة 1990، عندما اكتسحت الجزائر منتخب نيجيريا في دور المجموعات بنتيجة 5-1،  قبل أن تتوج باللقب على حسابها في النهائي بعد الفوز عليها بهدف نظيف.

 

وتكرر الأمر مع المنتخب الجزائري في بطولة 2019 التي أقيمت في مصر، بعد الفوز على السنغال في دور المجموعات بهدف نظيف، وفي النهائي حصد محابي الصحراء على حساب أسود التيرانجا بنفس النتيجة.

 

الشاهد الثاني هو منتخب مصر في بطولة 2006، بعد الفوز على كوت ديفوار في دور المجموعات بنتيجة 3-1، قبل أن تتوج بلقب البطولة في النهائي على حسابها بركلات الترجيح 4-2. 

 تكرر الأمر في بطولة 2008 التي أقيمت في غانا، وحينها فاز الفراعنة على منتخب الكاميرون في اللقاء الأول من البطولة 4-2، قبل أن يعيد الكرة في النهائي ويتجاوز الكاميرون بهدف أبوتريكة الشهير.