الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

مصطفى يونس لـ"مصر تايمز": الخطيب الأفضل في تاريخ الكرة المصرية.. هاني أبو ريدة دمر المجال الرياضي.. المدربين المصريين غير معترف بهم في آسيا.. فيتوريا ضحية جمال علام (ندوة)

الإثنين 12/فبراير/2024 - 08:59 م
مصطفى يونس خلال ندوة
مصطفى يونس خلال ندوة مصر تايمز

مصطفى يونس لاعب النادي الأهلي ومنتخب مصر السابق، فهو من أفضل المدافعين في الملاعب المصرية والأفريقية، وأطلق عليه النقاد "بيكنباور الكرة المصرية"، قاد خط دفاع منتخب مصر بامتياز خلال فترة السبعينات، مقدماً ‏نموذجاً صارخاً فى مركز قلب الدفاع فى صفوف الفراعنة.

 

واستضاف "مصر تايمز"، مصطفى يونس، في ندوة للحديث عن مستقبل حسام حسن مع منتخب مصر، ورحيل البرتغالي روي فيتوريا المدير الفني السابق للفراعنة، عقب الخروج من كأس أمم أفريقيا 2023، وأيضا للحديث عن المدربين المصرين وكفاءتهم، وجاء السياق كالتالي:

 

مصطفى يونس لـ"مصر تايمز": الخطيب الأفضل في تاريخ الكرة المصرية.. هاني أبو ريدة دمر المجال الرياضي.. المدربين المصريين غير معترف بهم في آسيا.. فيتوريا ضحية جمال علام (ندوة)

 

ماذا يعني النادي الأهلي لـ مصطفى يونس؟

الأهلي في دمي، من وأنا بلعب كرة في الشارع بشجعه، وحتى عندما كنت أعمل داخل نادي الزمالك، كان دائما انتماء للقلعة الحمراء، هو النادي الوحيد الذي يتربع على عرش أندية الدوري المصري، وعندما ظهرت بقميص نادي الزمالك الأمر كان رهان فقط على من سوف يحسم لقب الدوري المصري".

 

ذكريات مصطفى يونس مع النادي الأهلي؟

الأهلي أكبر منظومة رياضية في مصر، ومعتاد دائما على حصد البطولات والتتويج بالالقاب، تربطني علاقة عاطفية مع الأهلي، هو السبب في ما أنا عليه الآن أنا وأولادي وعائلتي، الفضل يرجع إلى الله أولا ثم النادي الأهلي.

ذكرياتك مع المدربين والأدريين بالنادي الأهلي؟

في النادي الأهلي كنا ماسكين مدرسة الكورة، لا فريق أول ولا تحت 18 عامًا، كنا تحت 13 سنه، الكابتن أحمد ماهر وصلاح حسني ومصطفى عبده وإبراهيم عبدالصمد ومصطفى يونس، كنا في نعلم ونوقف ونعلم الانتماء للنادي، على عكس ما يأتي في برنامج كابيتانو، المدربين بتصوت في وش اللاعيبة، انت كدا بتعلمه التعصب مس الكرة مكسب وخسارة.

 

ما هي كواليس إلتقاء مصطفى يونس مع الخطيب في عزاء العامري فاروق؟

رغم جميع الخلافات بيني وبين محمود الخطيب، تجمعنا عشرة طيبة وسنوات كثيرة منذ زمن بعيد في النادي الأهلي، لا أجرأ أن اترك الخطيب دون السلام عليه، اخذنا بعض بالأحضان ودمعت عيني، الخطيب أفضل لاعب في تاريخ مصر.

 

ما البرنامج الرياضي المفضل لـ مصطفى يونس؟

أفضل أسمع وليد صلاح الدين، ولكن أفضل برنامج أجاب ضاحكًا "رأفت الهجان"، لم اشاهد أي برنامج رياضي، عايز اسمع كلام استفاد، مش كلام بنسمعه وخلاص.

 

ماذا يفضل مصطفى يونس الاعلام أم التدريب؟


أحب التمرين أكثر من الإعلام، في يوم كنت أدرب ناشئ الأهلي، وجاء كابتن مصطفى عبده بورقة فيها أسماء لاعيبة سترحل عن النادي، قولتله لا أن اللي أقول مين يمشي، واللاعيبة دي من أفضل اللاعيبة مضوا عقود احتراف.

تقييمك لأداء منتخب مصر في كأس أمم أفر يقيا؟

 انا حزين من جوايا بسبب نتائج منتخب مصر في البطولة، اي نجاح لازم يسبقه نظام ومساواه ودا السبب الرئيسي في خروجنا من دور الـ16، الناس سابت الأساس ونظام الإدارة في اتحاد الكرة ورحيل فيتوريا ومسكوا في حسام وإبراهيم حسن، هل دا حل مشكلة الكرة في مصر، كابتن صالح سليم قال عشان أمسك الاتحاد لازم أهده من جذوره ويتبني من أول وجديد".

 

ما المنتخب التي لفت انتباه مصطفى يونس في كأس أمم أفريقيا؟
 

منتخب كاب فيردي اللي مش موجود على الخريطة لعب كورة عظيمه في كأس أمم أفريقيا، كان أفضل من منتخب مصر، وأيضا منتخب الكونغو من البلاد اللي مش على الخريطة، ولكن ابهروا الجميع بلعبهم أمام الكوت ديفوار في نصف نهائي كأس أمم أفريقيا.

 

هل فيتوريا السبب الرئيسي في الخروج من كأس أمم أفريقيا؟

نحن في مصر محدش بيعلم حد، فيتوريا ضحية الفشل اللي نحن فيه، اضعف ضلع في المثلث هو المدرب، وهذه دليل ان حسام حسن مش هيطور الكرة في سنة ولا اتنين، لازم يتحط خطة لمدة 4 سنين ونقفل على نفسنا.

كيف رأيت بنود عقد فيتوريا مع منتخب مصر؟

اللي اتفق مع فيتوريا ووضع تلك البنود لازم يتحاسب، مش معقول أجيب مدرب أقوله مش مهم كأس أمم أفريقيا المهم كأس العالم، مين اللي هيوديني كأس العالم، احنا زعماء القارة مينفعش يتقال كدا في حق منتخبنا.

 

هل يراهن مصطفى يونس على المنتخب مثل رهانه على الأهلي؟

لن أراهن على منتخب مصر إلا  في وجود نظام ومسؤولين يحبون البلد مش الكراسي، وناس متخدش أوامر بل ناس تنفذ وتدير منظومة، في هذه الحالة اراهن على منتخب مصر.

 

كيف ترى وجود حسام حسن في قيادة المنتخب المصري الفنية؟


حسام حسن من حقه أن يدرب منتخب مصر منذ زمن طويل، حسام وإبراهيم ناس بتحب شغلها واكتسبوه من الراحل محمود الجوهري، ولكن عصبية التؤام في الملعب مع اللاعيبة غير مطلوبه بالفترة المقبلة، حسام حسن أفضل مهاجم في مصر بالأرقام، ولكن بالنسبة لي محمود الخطيب أفضل لاعب في تاريخ مصر، ولكن محمد صلاح في حته تانيه لاعب عالمي لا يقارن بالمحليين فيه فرق بين الدولار والجنية.

 

من وجهة نظرك.. ما الذي يحتاجه حسام حسن خلال الفترة المقبلة؟

 

حسام حسن لازم نديله كل الصلاحيات مثل المدير الفني الأجنبي، وسيكون نقطة فارقة في تاريخ المنتخب، فهو مدرب كبير وعظيم د، نتمنى له التوفيق، العميد  قال للمسؤولين في الاتحاد أنا باخد 160 ألف دولار فقط مش 220، وواحد سمسار بياخد 60 ألف دولار الباقية، المفروض البلد تدور وتشوف الناس اللي بوظت الكرة لحسابها الشخصي.

 

هل ترى وجود أزمة بين محمد صلاح وحسام حسن بعد تصريحات الأخير؟

محمد صلاح لاعب محترم ومتربي وكبير، ولا يوجد خلاف بين المدرب واللاعب، دائما اؤمن أن المدرب القوي بيجيب لاعب قوي زيه عشان يعليه، ولكن الضعيف بيجيب ضعيف زيه يشده لتحت.

 


ما سبب تدهور الكرة المصرية خلال السنوات الماضية؟

اللي خرب الكرة في مصر ووصلنا لهذه المرحلة هو هاني ابو ريدة، انا بحبه على المستوى الشخصي ولكن بحب البلد اكتر، تخيلوا احنا 100 مليون مفيش غير محمد صلاح واحد.

 

كيف ترى منافسات بطولة الدوري المصري بشكل عام؟

أتمنى ان الأهلي ميكسبش الدوري بفارق 25 نقطة عن الوصيف، والمنافسة تنتهي من الأسبوع السادس، لازم يكون فيه منافسة كبيرة بين الفريقين، نهائي القرن بين الأهلي والزمالك أفضل مباراة بالنسبة لي عبر التاريخ كان فيه منافسة قوية.

 

تقييمك للمدربيين المصريين خلال السنوات الماضية؟

شهادتنا ومدربين مصر غير معترف بهم في اسيا، احنا اللي علمناهم عبر التاريخ في كل المجالات، حاليًا غير معترفين بيهم في التدريب وكرة القدم، لازم الاتحاد يطلع المدربين المصريين في ريال مدريد ومانشستر سيتي، يتعلموا عملي كيفية التدريب، أنا دخلت مباراة للناشئين في النادي الأهلي معرفتش ولا واحد.

 

كيف ترى المدربين الأجانب في الدوري المصري؟

يوجد بعض المدربيين الجيدين، ولكن الجنوب أفريقي بيتسو موسيماني افشل مدرب جيه الأهلي، دا مدرب ابيض، مينفعش يتولى مهمة تدريب بحجم النادي الأهلي، ازاي الأهلي يجيب موديست بهذا المبلغ الكبير، والاتحاد جايب مابولولو بمقابل ضعيف ولكن جودة اللاعب كبيرة، على عكس ما حدث في الاهلي، الأحمر زمام بياخد الصفوه وبعد كدا التصفية بتروح الزمالك والإسماعيلي والمقاولون.