الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

كل ما يجب معرفته عن متلازمة مولينجراخت.. الأعراض و المخاطر والعلاج

الثلاثاء 13/فبراير/2024 - 04:27 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت جمعية مساعدة مرضى الكبد الألمانية إن متلازمة مولينجراخت (Meulengracht syndrome) هي اضطراب كبدي وراثي يحدث عندما عندما ينقل كلا الوالدين جينا معدلا إلى الطفل، مشيرة إلى أنه تمت تسمية هذه المتلازمة على اسم الطبيب الدنماركي إينار مولينجراخت، وهو أحد العلماء، الذين شاركوا في اكتشاف هذا المرض.

وأوضحت الجمعية أنه في حالة الإصابة بهذه المتلازمة يقوم الجسم بتفكيك صبغة "البيليروبين" الصفراء بشكل أبطأ من المعتاد، علما بأن البيليروبين هو نتاج تحلل صبغة الدم الحمراء "الهيموجلوبين" الموجودة في خلايا الدم الحمراء.

الأعراض

وأضافت الجمعية أن أعراض متلازمة مولينجراخت تتمثل في تغير لون بياض العين والجلد إلى اللون الأصفر والحكة، بالإضافة إلى آلام البطن والغثيان والتعب والخمول.

وتتسبب بعض العوامل في حدوث نوبة المرض مثل قلة السوائل والصيام والجوع لفترات طويلة وقلة النوم والتوتر النفسي والحيض وبعض الأدوية، بالإضافة إلى التدخين وشرب الخمر.

المخاطر

ويرتفع لدى الأشخاص المصابين بمتلازمة مولينجراخت خطر الإصابة بحصوات معينة في المرارة (حصوات البيليروبين)، كما أن تفكيك الجسم لبعض الأدوية يتم لديهم بشكل أبطأ.

وأشارت الجمعية إلى أنه يمكن تشخيص متلازمة مولينجراخت من خلال التحليل الجيني الجزيئي؛ حيث تكون قيمة البيليروبين في الدم هي الوحيدة المرتفعة، في حين تكون قيم الدم الأخرى تكون ضمن المعدل الطبيعي.

العلاج

وعن العلاج، أوضحت الجمعية أن متلازمة مولينجراخت لا يمكن الشفاء منها؛ لأنها خلل جينين كما لا توجد أدوية مخصصة لها، ولكن يمكن علاج أعراضها فقط لتخفيف حدة المتاعب.

وشددت الجمعية على ضرورة توخي الحذر مع الباراسيتامول؛ نظرا لأن معالجة الباراسيتامول تتم من خلال عمليات استقلابية مشابهة للبيليروبين. لذا لا يجوز تناوله إلا بعد مراجعة الطبيب.