الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

ينبغي تجنب سقوط ضحايا من المدنيين الفلسطينيين.. حاكمة نيويورك تعتذر بعد تبريرها الإبادة الجماعية بغزة

السبت 17/فبراير/2024 - 09:39 ص
 حاكمة ولاية نيويورك،
حاكمة ولاية نيويورك، كاثي هوشول

اعتذرت حاكمة ولاية نيويورك، كاثي هوشول،أمس الجمعة، عن التصريحات التي أدلت بها في حدث خيري يهودي في مدينة نيويورك، والتي أشارت ضمناً إلى أن "إسرائيل لديها ما يبرر تدمير غزة " في أعقاب عملية "طوفان الأقصى"، التي شنتها حركة حماس في 7 أكتوبر الماضي.

 

في خطاب ألقته الخميس الماضي، في حدث لصالح اتحاد النداء اليهودي الموحد في نيويورك، زعمت أن "إسرائيل لا يمكنها الاستمرار في التعايش مع هذا التهديد"، ثم حاولت إجراء تشبيه بالولايات المتحدة، حيث ربطت الحرب بمسقط رأسها بوفالو.

 

 هوشول قالت في مقطع فيديو للخطاب نشر علي وسائل التواصل الإجتماعي "إذا هاجمت كندا مدينة بوفالو يوماً ما فأنا آسفة يا أصدقائي، فلن تكون هناك كندا في اليوم التالي.. هذا رد فعل طبيعي، لديك الحق في الدفاع عن نفسك، والتأكد من عدم تكرار ذلك مرة أخرى، وهذا هو حق إسرائيل"، على حد قولها.

 

حاكمة نيويورك: ينبغي تجنب سقوط ضحايا مدنيين

في بيان نقلته صحيفة نيويورك تايمز، مساء أمس الجمعة، بعد أن بدأ تداول الخطاب على وسائل التواصل الاجتماعي، قالت السيدة هوشول إنها تأسف على "تشبيهها غير اللائق". واعتذرت عن "سوء اختيارها للكلمات".

 

حاكمة نيويورك أضافت في بيانها: "بينما كنت واضحة في دعمي لحق إسرائيل في الدفاع عن النفس، فقد قلت مراراً وتكراراً وما زلت أعتقد أنه ينبغي تجنب سقوط ضحايا من المدنيين الفلسطينيين، وأن المزيد من المساعدات الإنسانية يجب أن تذهب إلى غزة".

 

في منشور على منصة (إكس)، قال عضو مجلس ولاية نيويورك، زهران ممداني: "الحاكمة هوشول تبرر الإبادة الجماعية وهي تضحك، إنه أمر مقزز".

 

آثار القصف الإسرائيلي على قطاع غزة/ الأناضول

آثار القصف الإسرائيلي على قطاع غزة

ومنذ 7 أكتوبر 2023، تشن دولة الاحتلال الإسرائيلي حرباً مدمرة على قطاع غزة، خلَّفت عشرات الآلاف من الضحايا المدنيين، معظمهم أطفال ونساء، فضلاً عن كارثة إنسانية غير مسبوقة، ودمار هائل بالبنية التحتية، الأمر الذي أدى إلى مثول تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية بتهمة "الإبادة الجماعية".

 

وتركت الأزمة الإنسانية سكان غزة البالغ عددهم أكثر من مليوني نسمة على شفا المجاعة، واستشهد ما يقرب من 29 ألف شخص في العدوان الإسرائيلي المتواصل، وفقاً لوزارة الصحة في غزة.