الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

احذر الهالات السوداء قد تكون لها أسباب خطيرة

الإثنين 19/فبراير/2024 - 04:58 م
الهالات السوداء
الهالات السوداء

قالت الرابطة المهنية لأطباء الأمراض الباطنة بألمانيا إن الهالات السوداء تحت العين لها أسباب عدة، منها ما هو بسيط ومنها ما هو خطير.

وأوضحت الرابطة أن الأسباب البسيطة للهالات السوداء تحت العين تتمثل في قلة النوم والعمل لمدة طويلة أمام شاشة الحاسوب، بالإضافة إلى اتباع نمط حياة غير صحي كالتدخين.

 

مشكلة صحية خطيرة

 

وأضافت الرابطة أن الهالات السوداء تحت العين قد تنذر أيضا بمشكلة صحية خطيرة مثل أمراض الكبد كالتهاب الكبد (اليرقان) والكبد الدهني وتليف الكبد.

وقد تشير الهالات السوداء تحت العين أيضا إلى نقص الحديد أو نقص الزنك أو أمراض الغدة الدرقية والمرارة أو قصور القلب وقصور الكلى.

كما تسبب الحساسية أو الاضطرابات الأيضية (خاصة مرض السكري) أو التهاب الجلد العصبي في بعض الأحيان ظهور ظلال داكنة تحت العينين.

 

استشارة الطبيب

وعلى أية حال ينبغي استشارة الطبيب إذا كانت الهالات السوداء تحت العين مصحوبة بأعراض أخرى مثل تغير لون بياض العين والجلد إلى اللون الأصفر والشعور بالحكة وتورم الساقين وتورم الرقبة والتعب المستمر والخمول وتراجع القدرة على بذل المجهود.

ويتم علاج الهالات السوداء تحت العين بناء على السبب؛ فإذا كانت ترجع إلى أحد الأمراض الخطيرة سالفة الذكر، فإنه يتم علاج هذا المرض.

وفي الحالات البسيطة يمكن مواجهة الهالات السوداء تحت العين باتباع نمط حياة صحي يتمثل في التغذية الصحية، التي تتسم بالتنوع والتوازن، مع المواظبة على ممارسة الرياضة والأنشطة الحركية، بالإضافة إلى الإقلاع عن التدخين والخمر.