الإثنين 10 يونيو 2024 الموافق 04 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الأمم المتحدة: الجيش الإسرائيلي أوقف قافلة إجلاء طبي وأجبرت المسعفين على خلع ملابسهم

الثلاثاء 27/فبراير/2024 - 04:56 م
قافلة أممية في غزة
قافلة أممية في غزة

قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية،اليوم الثلاثاء ، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي أوقف قافلة إجلاء طبي  في مدينة خان يونس بجنوب غزة، واحتجز مسعفاً وأجبر الآخرين على خلع ملابسهم.

 

وأضاف المكتب أن الواقعة حدثت، الأحد، أثناء إجلاء 24 مريضاً من مستشفى الأمل بالمدينة، ويأتي هذا في وقت تقول فيه وكالات إغاثة ومسؤولون فلسطينيون إن مجمع المستشفى يتعرض للحصار.

 

الاحتلال يعرقل قافلة إجلاء طبي في خان يونس

وقال ينس لايركه المتحدث باسم المكتب للصحفيين في جنيف: "رغم التنسيق المسبق مع الجانب الإسرائيلي بخصوص جميع الموظفين والمركبات، عطلت القوات الإسرائيلية قافلة تقودها منظمة الصحة العالمية لعدة ساعات لحظة مغادرتها المستشفى"، وأضاف لايركه أن الاحتلال أجبر المرضى والموظفين على الخروج من سيارات الإسعاف، وجرد جميع المسعفين من ملابسهم، وتابع: "احتُجز في وقت لاحق 3 مسعفين تابعين لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني على الرغم من مشاركة بياناتهم الشخصية مع القوات الإسرائيلية مسبقاً".

 

وذكر أنه جرى إطلاق سراح أحد المسعفين في وقت لاحق، ودعا إلى إطلاق سراح الاثنين الآخرين وكذلك جميع العاملين الصحيين المحتجزين.

 

كما أشار لايركه إلى أن واقعة يوم الأحد لم تكن عابرة في ظل إطلاق النار على قوافل المساعدات، وتعرض العاملين في المجال الإنساني للمضايقات والترهيب والاحتجاز، وتضرر البنية التحتية الإنسانية.

 

ووفقاً لمسؤولين وبيانات للأمم المتحدة فقد تضاءل تدفق المساعدات إلى غزة، كما أصبح توزيع المواد الغذائية التي تجد طريقها للدخول أكثر صعوبة.