الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

ديفيد جروسمان: إسرائيل سقطت في الهاوية وتحولت من وطن الى حصن غير آمن

السبت 02/مارس/2024 - 01:52 م
الكاتب الاسرائيلي
الكاتب الاسرائيلي ديفيد جروسمان

كتب الكاتب الاسرائيلي الحائز على جائزة إسرائيل للأدب ديفيد جروسمان عمواد في صحيفة نيويورك تايمز تحت عنوان  "إسرائيل تسقط في الهاوية" يدعو فيه الولايات المتحدة والدول التي يمكنها التأثير على أطراف الصراع للتدخل والدفع باتجاه حل الدولتين .

 

وأدان جروسمان اسرائيل لقتلها الفلسطنيين الأبرياء، وأدان نتنياهو والعناصر اليمينية في الحكومة الاسرائيلية ، الذين تسببوا في الكراهية ضد اسرائيل في العالم بسبب ما تقوم به من جرائم وأعمال وحشية وإبادة جماعية للشعب الفلسطيني .

 

ويتساءل الكاتب الاسرائيلي قائلا "باعتباري إسرائيليا ، أسأل أي نوع من الناس سنكون عندما تنتهي الحرب، و هل سنشعر بذنوبنا، اذا كنا شجعانا بما يكفي للشعور به ، "ماذا فعلنا بالفلسطينيين الأبرياء؟ من أجل آلاف  الأطفال الذين قتلناهم، ومن أجل العائلات التي دمرناها".

 

وتابع جروسمان في مقاله ، أن اسرائيل باتت تصبح كالحصن  وليست وطن بعد 7 أكتوبر فهى لا توفر الأمن ولا الأغاثة حتى ذلك الحصن ليس حقيقيا ، ويتساءل جروسمان "من سيبقى هنا في إسرائيل ، وهل سيكون أولئك الذين سيبقون هم الأكثر تطرفا، والأكثر تدينا وقومية وعنصرية.

 

وأضاف جروسمان غروسمان ان هناك "ظاهرة مخزية أخرى ظهرت نتيجة الحرب: إسرائيل هي الدولة الوحيدة في العالم التي يطالب بإزالتها بأكثر الطرق وضوحا. 

 

وشارك مئات الآلاف في المظاهرات ضدها حول العالم، و في حرم الجامعات المرموقة، وعلى وسائل التواصل الاجتماعي وفي المساجد في جميع أنحاء العالم، وكثيراً ما يكون حق إسرائيل في الوجود محل نزاع". وقد أشار جروسمان  |أيضا أنه "من المثير للاشمئزاز الاعتقاد بأن هذه الكراهية القاتلة موجهة حصريًا نحو شعب كان في الواقع قد أُبيد تقريبًا منذ أقل من 100 عام".