الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

عودة ثقافة "الهيبيز" إلي الولايات المتحدة بعد غيابها لأكثر من 45 عاما

الأحد 03/يناير/2021 - 12:41 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ألغت مقاطعة لاغرانغ بولاية إنديانا الأمريكية قانونًا صدر عام 1971 يحظر التجمعات الضخمة مثل مهرجان وودستوك الموسيقي الذي أقيم عام 1969 في ولاية نيويورك ضمن ما كان يطلق عليها ثقافة "الهيبيز".

وأوضح مفوض المقاطعة الامريكية دينيس كراتز، ان الاجراءات الجديدة اطلق عليها اسم "قانون مناهضة الهيبيز"، فيما تعرف "الهيبيز" ‏بـ ظاهرة اجتماعية كانت بالأصل حركة شبابية نشأت في الولايات المتحدة في ستينيات وسبعينيات القرن العشرين ثم ما لبثت أن انتشرت في باقي الدول الغربية ،وكان شعارها "الحب لا الحرب".

وينظم القانون التجمعات الكبيرة "للهيبيز" والتي كانت تستمر لأكثرمن 12 ساعة ويشارك فيها أكثر من 500 شخص، حسبما ذكرت صحيفة "نيوز صن".

جرى إلغاء القانون مؤخرًا كجزء من محاولة لإلغاء القوانين التي لا تحظى بفائدة عملية ولكنها موجودة في الكتب منذ 100 عام، وخاصة بعض قيود حركة المرور، حيث استمرت أبحاث مدعي المقاطعة كورت باكمان لفلترة هذه القوانين نحو ثلاث سنوات ،وتقع المقاطعة في شمال ولاية إنديانا على الحدود مع ولاية ميشيغان.

ظهر مصطلح هيبيز في فترة 1960 و1970  في حركة مضادة للثقافة التي رفضت أعراف الحياة السائدة في الولايات المتحدة، نشأت الحركة في حرم الجامعات في الولايات المتحدة ثم  امتدت إلى بلدان أخرى بما في ذلك كندا وبريطانيا، والاسم مشتق من كلمة “hip”  مصطلح ينطبق على أسلوب الحياة في الخمسينيات مثل حياة ألين جينسبيرج وجاك كيرواك اللذين كانا يعتبران عامة سلائف الهيبيين.

 

على الرغم من أن الحركة نشأت جزئيًا على أنها معارضة لتورط الولايات المتحدة في حرب فيتنام (1955-1975)  إلا أن الهيبيين لم يشاركوا بشكل مباشر في السياسة .

 

ويعتبر كتاب “دليل الأرض بالكامل” الذي ظهر لأول مرة في عام 1968  مصدرًا لضروريات الحياة عندهم، حيث يميل الهيبيين إلى أن يكونوا مبتعدين من المجتمع  ومتخلين عن وظائف ومهن منتظمة على الرغم من أن هناك بعض الشركات الصغيرة المتقدمة التي تلبي احتياجات الهيبيين الآخرين.

 

شارك الهيبيز في عدد من التدريبات في الكليات والجامعات التي تم فيها شرح معارضة حرب فيتنام وشاركوا في الاحتجاجات والمسيرات المناهضة للحرب، انضموا إلى متظاهرين آخرين في “الوقف” مظاهرة على مستوى البلاد  ضد الحرب في عام 1969،  شاركوا في تطوير الحركة البيئية مثل عقد يوم الأرض الأول في عام 1970 .