الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

مقتل خمسة أشخاص في غزة خلال عملية إنزال جوي للمساعدات الغذائية

الجمعة 08/مارس/2024 - 09:30 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

لقي خمسة أشخاص حتفهم خلال عملية إنزال جوي للمساعدات الغذائية على قطاع غزة عندما أخفقت مظلة في الفتح بشكل صحيح ، حسبما أفادت وزارة الصحة التي تسيطر عليها حماس اليوم الجمعة.

 

وأكدت الوزارة،  نبأ مقتل الأشخاص الخمسة بعد أن سحقتهم حزمة المساعدات التي سقطت على الأرض بأقصى سرعة تقريبا.

 

وأظهرت مقاطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي كيف سقطت حزمة المساعدات الكبيرة على الأرض بقوة،  كما أصيب عدة أشخاص في الحادث.

 

وبدأت الولايات المتحدة ودول أخرى يوم السبت الماضي في إسقاط شحنات المساعدات بالمظلات للمساعدة في تخفيف النقص الكارثي في الغذاء خاصة في شمال القطاع الساحلي المحاصر.

 

وبشكل منفصل، وصف كبير مسؤولي حقوق الإنسان في الأمم المتحدة توسيع إسرائيل للمستوطنات في الضفة الغربية الفلسطينية المحتلة بأنه "جريمة حرب".

 

وقال مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة اليوم الجمعة ، إن إنشاء المستوطنات وتوسيعها يرقى إلى نقل إسرائيل لسكانها المدنيين إلى الأراضي التي تحتلها، "وهو ما يشكل جريمة حرب بموجب القانون الدولي".

 

كما انتقد تورك القرار الأخير الذي اتخذته لجنة التخطيط الإسرائيلية بالمضي قدما في بناء أكثر من 3426 وحدة سكنية جديدة.


وقال أجيث سونجاي، رئيس مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في الأراضي الفلسطينية، إنه تلقى تقارير موثوقة عن تعرض فلسطينيين لسوء المعاملة أثناء احتجازهم لدى إسرائيل. وقال إن من بينهم أطباء وعاملون آخرون في المستشفى.

 

وكان سونجاي يتحدث إلى الصحفيين في جنيف عبر اتصال بالفيديو من القدس الشرقية.

 

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، يوجد 118 من الطاقم الطبي رهن الاحتجاز الإسرائيلي.

 

وأشار سونجاي أيضا إلى تقرير غير منشور صادر عن وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) حول معاملة الفلسطينيين المحتجزين لدى إسرائيل، قائلا إن التقرير يفصل الانتهاكات والأفعال التي يمكن وصفها بأنها تعذيب.

 

وقال إن معلومات الأونروا تتماشى مع المعلومات التي جمعها مكتبه.

 

وشملت الانتهاكات الحرمان من النوم، واستخدام الضوضاء العالية، ومنع الطعام والرعاية الطبية. كما وردت ادعاءات بالتعذيب والعنف الجنسي.

 

من ناحية أخرى ، أعلنت إسرائيل، اليوم الجمعة، أنها ردت على إطلاق صواريخ من قطاع غزة، وضربت منصات لإطلاق صواريخ، وقتلت أيضا نحو 30 فلسطينيا في معارك بوسط وجنوب غزة.

 

وقال الجيش الإسرائيلي، إنه نشر مدفعية وطائرات مقاتلة ردا على عدد، لم يكشف عنه، من الصواريخ التي سقطت في المنطقة المحيطة ببلدة سديروت، في جنوب إسرائيل، التي كانت قد تضررت جراء الهجوم الذي شنته حركة "حماس" في 7 أكتوبر الماضي، وتبعد سديروت حوالي 3 كيلومترات عن حدود غزة.

 

كما أفادت تقارير بتعرض كيبوتس ناحل عوز،بجنوب إسرائيل وبالقرب من قطاع غزة، لهجوم بالصواريخ في وقت متأخر من مساء أمس الخميس، ولم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات أو أضرار جراء الهجوم.

 

وقام الجيش الإسرائيلي بتدمير أنفاق واستولى على أسلحة في وسط إسرائيل وبمدينة خان يونس، جنوب قطاع غزة.

 

كان الجيش قد أعلن أن عدد نشطاء حركة حماس الذين قتلهم في غزة مؤخرا وصل إلى 13ألفا منذ بداية الحرب،ويقدر الجيش عدد مقاتلي حماس بنحو 30 ألفا.

 

كما أعلن الجيش الإسرائيلي أن عدد جنوده الذين قتلوا في الهجوم البري في قطاع غزة بلغ 247.