الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

وليد فواز لـ "مصر تايمز": ردود الأفعال على "جودر" توفيق من ربنا.. ورباح أبو الدهب كان تحدي ليّ.. وأعمال المنصات جيدة لكن أُفضل الدخول إلى كل بيت من التلفزيون

الأربعاء 10/أبريل/2024 - 12:42 م
الفنان وليد فواز
الفنان وليد فواز

فنان من طراز خاص، نضجه الفني ساعده في أن يتألق في الأدوار الدرامية التي يقدمها، كما أنه يمتلك أدوات تمثيلية قوية تمكنه من التحول بين الشخصيات بمنتهى البراعة والإتقان ، إنه الفنان وليد فواز ، يعيش حالة من النشاط الفني ، حيث يشارك في المارثون الرمضاني في مسلسل حق عرب، و مسلسل جودر ، وقد كشف لـ "مصر تايمز" عن تفاصيل هذه الأعمال الفنية في هذا اللقاء... 

 

 

هل توقعت ردود الفعل الإيجابية على دورك في مسلسل حق عرب و جودر ؟

ردود الأفعال في النهاية توفيق ربنا ، والشخص عليه أن يجتهد ويسعى والنتيجة "ديه بتاعت ربنا"، آحيانا يكون لدى حد أدني من التوقعات عند الدخول لأي عمل فني ، وبالتأكيد أشعر بالسعادة عندما تكون ردود الأفعال تفوق التوقعات.

 

كيف استطعت التجهيز للشخصيتين بالرغم أن التيمة المسيطرة عليهما هى "الشر" لكن مختلفتان تماما؟

كل شخصية منهم كان لها الدوافع والمبررات ، بالنسبة لشخصية رباح  أبو الدهب في حق عرب، فقد كان دافعه أن عرب السويركي "أحمد العوضي" قد تسبب له في حدوث عاهة مستديمة في أحد عينيه، وبالتالي يحاول رباح يؤذي عرب السويركي خلال أحداث المسلسل.

بالنسبة لشخصية سالم في "جودر" فأجد أن نماذج الشخصيات هنا تحاكي قصة قابيل وهابيل ، "سالم" الذي يشعر بالغيرة من أخيه "جودر" ، حيث شعر سالم ، أن جودر حينما ولد أخذ مكانته في وسط عائلته بدلا منه، فقد كان هو الطفل المدلل، لذا فكل شخصية لها النزاعات والدوافع لهذا الشر.

 

حدثنا عن لزامات رباح أبو الدهب  في مسلسل حق عرب ؟

اللزمات عادة تكون خاصة بالممثل، كل اللزمات التي أرددها هى إرتجالية أثناء أداء المشهد ، ولم ترد في السيناريو، وفي البداية أقوم بإرتجالها في الوسط المحيط بي مع زملائي في العمل الفني بالوكيشن التصوير ، فإذا لاقت صدى معهم، فبالتالي ستلاقي ردود أفعال إيجابية في الشارع أيضا.

 

ظهرت شخصية "رباح أبو الدهب" في مسلسل حق عرب بلوك العين الواحدة .. كيف كان التجهيز ، ومدى تأثيره عليك؟

 

كان تجهيز العين الواحدة في المكياج يتراوح مابين ساعة ونصف إلى ساعتين ، في البداية كان أكثر من ذلك وكان مرهق للغاية ، وأثناء استمرار ساعات التصوير لـ 5 أو 6 ساعات كان الأمر يبدو مرهقا ومزعجا للعين ،  لكن طبيعة الدور وتفاصيله جعلتني أتحمل هذا العناء، هو تحدي لي أن أجسد شخصية رباح أبو الدهب وثقة بالتأكيد من الشركة المنتجة.

 

حدثنا عن التعاون مع الفنان احمد العوضي؟

التعاون  مع الفنان أحمد العوضي كان تجربة جيدة ، فهذه ليست المرة الأولى، لقد تعاونا من قبل في عملين ، هو فنان يتسم بكل الإحترام ، وسعدت بالعمل معه .

حدثنا عن كواليس مسلسل جودر، خاصة في أجواء الخيال وأساطير ألف ليلة وليلة؟

كواليس مسلسل جودر كانت ممتعة جدا ومختلفة بالتأكيد، التجربة كانت فريدة ومميزة ،والتعامل مع الفنان ياسر جلال كان جيدا ، كما ان  له طاقة إيجابية في الكواليس مع جميع فريق العمل، كما أوجه التحية لمخرج مسلسل جودر (إسلام خيري) ، وهذا يعد التعاون الثالث بيننا ،  حيث أنني أعتز بالعمل معه ، فهناك  كيميا تجمعنا و  تفاهم في  التعامل.

 أيضا اوجه كل لمهندس الديكور أحمد فايز الذي قام بتصميم ديكور مسلسل “جودر”، ومصممة الأزياء منى التونسي  التي أبدعت في تصميم أزياء ألف ليلة وليلة .

 وأقدم تحية تقدير وعرفان لكل  العاملين والفنانين بالعمل الذين قاموا بعملهم على أكمل وجه وكل من آمن بهذه الفكرة ، إن  هذا المشروع تحديدا من الصعب تنفيذه لكي يظهر بهذه الصورة فهو يعبر عن القوى الناعمة المصرية، فكل أبطال العمل مصريين في جميع الأقسام ، لذا بالتأكيد فإن هذا العمل يليق بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية.

ما هي أصعب المشاهد سواء في مسلسل جودر أو حق عرب ؟

كان أصعب مشهد بالنسبة لي في مسلسل جودر، هو مشهد تم تصويره في مغارة في جبل المقطم ، وكان الجو محمل بالأتربة بالإضافة لوجود خفافيش في المكان ، كل ذلم مع مجهود التصوير إلى جانب إرتداء الملابس التي تناسب الحقبة الزمنية في المسلسل كانت ثقيلة  مع حرارة الجو، فكل هذه العوامل أدت إلى صعوبة المشهد .

أما بالنسبة لمسلسل في حق عرب ، فكان مشهد مواجهة بيني وبين عرب السويركي .

 شهد شهر رمضان 2024 عدة مسلسلات تتضمن 15 حلقة ، هل تجدها أفضل من الأعمال التي تتضمن  30 حلقة ؟

الفكرة هنا تكمن في "الورق" تحديدا  قصة العمل الفني ، فإذا كان النص مكتوب بحرفية شديدة بعيدا عن المط والتطويل ويوجد به أحداث تمتع المشاهد بالفعل ، فلا مانع من الثلاثين حلقة.

كما أن الأعمال المعروضة على المنصات الان ذات القيمة الإنتاجية المرتفعة  جميعها 15 حلقة ،  والاداء التمثيلي بها يكون اعمق و جودة التصوير أفضل، وأعتقد إن المستقبل سيكون للأعمال التي تتضمن 10 أو 15 حلقة.

 

هل وجدت أن الأعمال التي تم عرضها في النصف الثاني من شهر رمضان حصدت نسبة مشاهدة أقل من الأعمال التي عرضت في النصف الأول، بالرغم من أنها قد تكون أفضل؟

أنا مؤمن بالأية الكريمة : ( إِنَّا لا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلا)، بالإضافة إلى أن رمضان لم يعد هو الموسم الفني الوحيد طوال العام ، فلدينا "أوف سيزون" بعد رمضان ، والأعمال على المنصات أصبحت متاحة في كل وقت .

ماذا يفضل الفنان وليد فواز الأعمال الفنية المعروضة على التليفزيون أم المنصات؟

المنصات مهمة جدا للفنان، كما أن أعمالها لها نسبة مشاهدة مرتفعة،  لكن أنا كوليد فواز أميل و أفضل أعمالي تكون تليفزيونية بشكل أكثر لأكون أقرب للجمهور ، لأن التليفزيون يدخل كل البيوت، في المحافظات و النجوع و الكفور ، والجمهور البسيط الذي قد لا يهتم بالاشتراك في المنصات ، حيث يعتبر التليفزيون هو الشباك الوحيد الذي يطل منه على الأعمال الدرامية. 

 

ما هي الشخصية التاريخية التي تتمنى تقديمها ؟

 أتمنى تجسيد شخصية القائد العربي عمرو بن العاص رضي الله عنه، الذي قاد الفتح الإسلامي إلى مصر، فهو من أحد الصحابة وكان يعد داهية سياسية من دواهي العرب وصاحب رأي وفكر، وكان لديه من الحيلة وحسن التصرف، بالرغم من وجود بعض الفروق الشكلية والجسدية، حيث أن عمرو بن العاص كان أقرب إلى قصر القامة ولكنه  ذو بنية قوية.

و أرغب أيضا في  تقديم شخصية تاريخية كان لها تأثير واضح في التاريخ المصري في أي مجال سواء سياسي أو علمي أو اجتماعي، خاصة ممن قاموا بالفتوحات الإسلامية، وذلك لتعريف الأجيال الجديدة بأهمية السرد التاريخي.