الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

الهلال السعودي يتسلح بتاريخه أمام العين الإماراتي للتأهل لنهائي دوري أبطال آسيا

الإثنين 22/أبريل/2024 - 11:16 ص
الهلال السعودي
الهلال السعودي

تنطلق منافسات إياب دور قبل النهائي لدوري أبطال آسيا لكرة القدم غدا الثلاثاء بمواجهة عربية من العيار الثقيل عندما يحل العين الإماراتي ضيفا على الهلال السعودي في العاصمة الرياض.

 

الهلال السعودي يتسلح بتاريخه أمام العين الإماراتي للتأهل لنهائي دوري أبطال آسيا

 

ويدخل الفريق الإماراتي اللقاء بأفضلية الفوز ذهابا على ملعبه هزاع بن زايد بنتيجة 4 / 2 الأسبوع الماضي في مباراة تألق بها المهاجم المغربي سفيان رحيمي الذي سجل ثلاثة أهداف.

 

أما الهلال بقيادة مدربه البرتغالي جوزيه جيسوس يسعى للفوز بثلاثة أهداف ليعوض خسارته ذهابا في أبو ظبي، ويتأهل للمباراة النهائية.

 

ويملك الهلال سجلا من النتائج المميزة أمام العين في الرياض، وهو ما يمنح الفريق دفعة معنوية قبل أهم مباراة للفريق هذا الموسم.

 

وعلى مدى تاريخ مواجهات الفريقين، التقى الهلال والعين في الرياض ست مرات على المستوى القاري، كان الفوز فيها من نصيب الهلال في 5 مباريات مقابل تعادل وحيد، واللافت أن مباراتين منها انتهيا بالنتيجة المثالية التي تنتظرها جماهير الهلال وهي 3/صفر، والتي ستكون كفيلة بتأهل فريقهم إلى النهائي.

 

ودشن الهلال والعين أولى المواجهات القارية على أرض المملكة في عام 2006 في دور المجموعات بدوري أبطال آسيا ويومها فاز الهلال بنتيجة 2 / 1.

 

وبعد سبع سنوات عادت الرياض لتحتضن مواجهات الهلال أمام العين حيث التقيا لحساب دور المجموعات بدوري أبطال آسيا وفاز الهلال يومها 2/صفر بهدفي سالم الدوسري وويسلي لوبيز دا سيلفا.

 

وجمع نصف نهائي نسخة 2014 الهلال مع العين حيث التقيا ذهابا في الرياض وفاز يومها الهلال بثلاثية نظيفة حملت توقيت ناصر الشمراني (هدفين) وتياجو نيفيز، فيما فاز العين إيابا 2 / 1 ليتأهل الهلال إلى النهائي.

 

وفي المباراة الرابعة في الرياض فاز الهلال بثلاثية نظيفة أحرزها كارلوس إدواردو، وذلك في ربع نهائي نسخة 2017، فيما كانت مباراة الذهاب في أبوظبي حسمها التعادل السلبي.

 

وفي النسخة التالية بعام 2018 أوقعت القرعة الفريقين في مجموعة واحدة حيث تعادلا في ملعب مرسول بارك (الأول بارك حاليا) بدون أهداف، فيما فاز العين في مرحلة الإياب 2 / 1.

 

واجتمع الفريقان مجددا في مجموعات نسخة 2019 حيث فاز الهلال في الرياض 2 / صفر بهدفي هتان باهبري ومحمد الشلهوب، علما بأنه كان قد فاز أيضا في مرحلة الذهاب في أبوظبي بهدف نظيف.

 

ويدخل فريق الهلال مواجهة العين بعدما التقط أنفاسه بقرار رابطة دوري المحترفين  السعودي بتأجيل مباراته ضد أهلي جدة مساء الجمعة الماضي لإتاحة الفرصة لجيسوس ولاعبيه للاستعداد جيدا لمواجهة العين.

 

ويعاني الهلال من غيابات بارزة مثل النجم البرازيلي نيمار جونيور الذي يبتعد لنهاية الموسم بسبب إصابة بقطع في الرباط الصليبي، وكذلك الصربي ألكسندر ميتروفيتش هداف الفريق الذي يتعافى من تمزق عضلي أصيب به في 30 /مارس الماضي.

 

لكن الفريق السعودي يضم بين صفوفه أسلحة هجومية أخرى بارزة مثل البرازيلي مالكوم وسالم الدوسري قائد الفريق وصالح الشهري العائد من إصابة تعرض لها في مباراة السوبر السعودي ضد اتحاد جدة.

 

أما الأرجنتيني هيرنان كريسبو المدير الفني للعين يراهن على قوة نتائج فريقه خارج ملعبه في النسخة الحالية حيث حقق ثلاثة انتصارات خارج أرضه في دور المجموعات مقابل تعادل أمام ناساف كاراتشي الأوزبكي وخسارة أمام النصر السعودي بنتيجة 3 / 4 في الأدوار الإقصائية قبل أن يطيح بالفريق السعودي بركلات الترجيح.

 

وتختتم منافسات قبل نهائي دوري أبطال آسيا يوم الأربعاء المقبل بمواجهة بين يوكوهاما مارينوس الياباني ضد ضيفه أولسان هيونداي الكوري الجنوبي.

 

وكان الفريق الكوري تفوق ذهابا على ملعبه بهدف نظيف، ويراهن على خبراته العريضة في البطولة الآسيوية التي سبق أن فاز بلقبها مرتين في عامي 2012 و2020.

 

أما يوكوهاما مارينوس يسعى لمواصلة سلسلة مفاجآته والتأهل للنهائي لأول مرة في تاريخه، ويراهن على تألق مهاجمه البرازيلي أندرسون لوبيز الذي سجل 5 أهداف في 5 مباريات.