الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

دراسة: احذر الافراط في تناول البطيخ قد يكون قاتل

الجمعة 26/أبريل/2024 - 10:55 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشفت دراسة حديثة أن تناول البطيخ  بشكل مفرط يمكن أن يسبب مشاكل تهدد الحياة، على الرغم من كونه فاكهة منعشة في الطقس الحار مع محتوى مائي يصل إلى 92 بالمائة. 

بهذه الطريقة ستعرف ما إذا كان عليك توخي الحذر.


يعتبر البطيخ من الفاكهة الصيفية المنعشة للطقس الحار، لكن هل تعلم أنه يمكن أن يسبب مشاكل صحية خطيرة وحتى الموت في بعض الحالات؟ بشكل رئيسي للأشخاص الذين يعانون من مرض الكلى المزمن.

وبحسب مقال نشره موقع نيو أطلس نقلا عن دورية Annals of Internal Medicine، فإن السبب هو احتواء البطيخ على كمية عالية من البوتاسيوم، وهو عنصر ضروري لحسن أداء الجسم، ولكن زيادته قد تؤدي إلى حالة تسمى فرط بوتاسيوم الدم ، الذي يسبب اضطرابات في ضربات القلب، وضعف العضلات، وحتى الشلل.


 لا يحتاج الأشخاص الأصحاء عمومًا إلى القلق بشأن تناول البطيخ، ولكن بالنسبة لأولئك الذين يعانون من مرض الكلى المزمن، فإن تناول الكثير من الفاكهة قد يكون خطيرًا. يُضعف مرض الكلى المزمن قدرة الكلى على تصفية الدم وإزالة الفضلات من الجسم، ونتيجة لذلك، يمكن أن ترتفع مستويات البوتاسيوم في الدم إلى مستويات خطيرة.

 

تحتوي شريحة صغيرة من البطيخ على حوالي 320 ملغ من البوتاسيوم، بينما يمكن أن يصل محتوى شريحة بطيخ بحجم 40 سم إلى 5060 ملغ، وهو ما يعادل مرة ونصف تقريباً الكمية اليومية الموصى بها، لذلك من المهم للأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة مرضى الكلى تجنب الإفراط في تناول البطيخ وإلا سيأكلونه بكميات صغيرة.