الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

"الشباب والرياضة" تناقش تأثير الذكاء الإصطناعي في إدارة المؤسسات علي مائدة ملتقى الشباب الدولي

الثلاثاء 30/أبريل/2024 - 12:56 م
أشرف صبحي وزير الشباب
أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة

تواصل وزارة الشباب والرياضة برئاسة الدكتور أشرف صبحى، ملتقى الشباب الدولي الثاني للإبداع والابتكار في الذكاء الاصطناعي ، في نسخته الثانية، والذي يقام تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء،  وذلك خلال الفترة من ٢٧ إبريل إلى ٢ مايو المقبل، بمشاركة شباب من ٣٢ دولة من دول العالم بإجمالي مشاركة عدد ١٢٥ باحث ومبتكر.

"الشباب والرياضة " تناقش تأثير الذكاء الإصطناعي في إدارة المؤسسات علي مائدة ملتقى الشباب الدولي

 

تضمن الفعاليات جلسة حوارية تحت عنوان " تأثير الذكاء الإصطناعي في إدارة المؤسسات" ، قدمها  الدكتور  محمد سيف – محاور الجلسة وصانع محتوى إعلامي بتقرير عن إنجازات الذكاء الإصطناعي في الفترة من ٢٠١٩ وحتى ٢٠٢٣ م، وتأثيره على المشروعات القومية بدول العالم وإنعكاس أثره في إدارة المؤسسات الكبري.

 

وأكد الدكتور  محمد  ال ثنيان – مستشار الديوان الملكي السعودي وأستاذ الذكاء الاصطناعي بالمملكة العربية السعودية أن استخدام الذكاء الإصطناعي (AI) لتطوير الأعمال يعد تحولاً واضحا في جميع الجهات والمؤسسات لتنمية النمو والابتكار ، ومن المتوقع أن يصل الإنفاق العالمي على أنظمة الذكاء الاصطناعي إلى ما يقرب من ١١٠ مليار  دولار بحلول منتصف عام ٢٠٢٤، وفقًا لمؤسسة IDC ويشمل ذلك الاستثمارات في برامج الذكاء الإصطناعي والأجهزة والخدمات بالمؤسسات.

 

وأشار الدكتور أسامة محمد بدوي - أستاذ النظم الذكية كليه الذكاء الإصطناعي إلى أن تحسين أداء المؤسسات وإنتاجيتها يتم عن طريق العمليات أو المهام التي كانت تتطلب القوة البشرية فيما مضى ، كما يمكن للذكاء الإصطناعي فهم البيانات على نطاق واسع لا يمكن لأي إنسان تحقيقه. وهذه القدرة يمكن أن تعود بمزايا كبيرة.  

 

وأكدت الدكتورة  غادة عامر – عميد كلية الهندسة بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا أن تکنولوجيا الذکاء الإصطناعي تتطور بسرعة مذهلة ولها فوائد جوهرية کثيرة للمؤسسات وكذلك  المجتمعات والأفراد ،  ويتطلب إدراك إمکانيات الذکاء الإصطناعي تحقيق هذه الفوائد على أوسع نطاق ممکن وبأسرع وقت ممکن، مع الإنتقال السلس بقدر الإمکان.

 

فيما أوضح  الدكتور أحمد أبو الفرج -  وكيل كلية الذكاء الاصطناعي بالعلمين إحدى فروع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري – أن عالم تكنولوجيا الأعمال في المؤسسات في المستقبل سيكون مختلفاً بشكل ملحوظ عما هو عليه اليوم ، خاصة مع التكامل المتزايد للذكاء الإصطناعي (AI).

 

وأشارت المهندسة  أسماء معاذ – مؤسسة مصر الخير إلى فوائد استخدام الذكاء الاصطناعي (AI) لتطوير الأعمال بالمؤسسات والتي منها تعزيز عملية صنع القرار و الكفاءة التشغيلية وتحسين تجربة العملاء والابتكار وتطوير المنتجات و تخفيض التكلفة واكتساب المواهب وإدارتها و إدارة المخاطر و الميزة التنافسية.