الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عاجل

مصر والكويت: ضرورة التوصل لوقف فوري ومستدام لإطلاق النار في السودان

الثلاثاء 30/أبريل/2024 - 08:34 م
السيسي وأمير الكويت
السيسي وأمير الكويت

عقد الرئيس عبد الفتح السيسي، وأمير دولة الكويت، الشيخ مشعل الأحمد الصباح، جلسة مبحاثات ثنائية تلتها جلسة موسعة شهدت تناولا معمقا للعلاقات بين مصر والكويت .

مصر والكويت: ضرورة  التوصل  لوقف فوري ومستدام لإطلاق النار في السودان

 

وأكدت مصر والكويت رفضهما استمرار إسرائيل في عملياتها العسكرية بما في ذلك غمكانية امتدادها لمدينة رفح الفلسطينية وحذرتا من عواقبها،  بجان ضرورة تغليب ثقافة السلام والحوار والتسوية الدبلوماسية للنزاعات والخلافات في منطقة الشرق الأوسط. 

 

وقال بيان مشترك بين مصر والكويت، بثته قناة "إكسترا نيوز" في خبر عاجل، أن هناك إشادة وتقدير لعمق العلاقة الثنائية الوثيقة بين مصر والكويت على مختلف المستويات والشعبية. 

 

وشدد البيان على تأكيد الجانبين لحتمية التوصل  لوقف فوري ومستدام لإطلاق النار في السودان. 

 

وأضاف ، أن الجانبان بحثا مختلف أوجه التعاون المشترك في القطاعات الاستثمارية والتجارية والطاقة والبنية التحتية والرعاية الصحية والتعليم والثقافة والسياحة. 

 

وأشار إلى أن العلاقات المصرية الكويتية شهدت تضامنا كاملا عبر مختلف المحطات المحورية والفارقة على نحو برهن بوضوح  على التزامها المتبادل  بضمان وحماية امن ومصالح بعضهما البعض. 

 

ولفت البيان المشترك، أن مصر والكويت تشيدات بما تشهده العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين على نحو خاص من نمو مطرد يعكس ما يربطهما من مصالح مشتركة، وأثنى الجانب الكويتي على النهضة التنموية غير المسبوقة التي تشهدها مصر على كافة الأصعدة.

 

منح الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمير الكويت، الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح،قلادة النيل، وهي قلادة مصرية الأرفع قدرا،  ذلك في أول زيارة له للقاهرة بعد توليه مقاليد السلطة في بلاده.

 

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمير الكويت، الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، بمطار القاهرة في أول زيارة له بعد توليه مقاليد السلطة في بلاده. 

 

وبدأت مراسم الإستقبال بترحيب الرئيس السيسي بنظيره الكويتي، وقد عزفت الفرقة العسكرية أنغاماً للإحتفاء بإستقبال أمير الكويت في أول زيارة له لمصر.

 

وقال المتحدث الرسمي للرئاسة  المصرية أحمد فهمي، في بيان على موقع "فيسبوك" اليوم ، إنه سيتم عقد مباحثات بين  الجانبين حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية التاريخية المتميزة بين مصر والكويت، والقضايا الإقليمية وملفات العمل العربي المشترك ذات الأولوية.

 

وتوجه أمير الكويت والوفد الرسمي المرافق اليوم إلى مصر في زيارة تأتي في ظل تنامي العلاقات بين البلدين والحرص على النهوض بالتعاون الثنائي في المجالات كافة والتنسيق المشترك حول مختلف التحديات الإقليمية والدولية وعلى رأسها عدوان الاحتلال الاسرائيلي على قطاع غزة والتوترات في منطقة البحر الأحمر وسبل احتواء التصعيد في المنطقة.

 

وأشارت وكالة الأنباء الكويتية، إلى أن الزيارة تعد الأولى  لأمير الكويت إلى مصر منذ توليه مقاليد الحكم في ديسمبر الماضي وتأتى بالتزامن مع بداية تولي  الرئيس المصري الولاية الرئاسية الثالثة.