الأربعاء 05 يونيو 2024 الموافق 28 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

عاجل.. بعد إثارتها للجدل بواقعة "طه حسين" .. إسلام البحيرى يدافع عن مؤسسة "تكوين"

الأحد 12/مايو/2024 - 02:31 ص
اسلام البحيرى
اسلام البحيرى

أكد إسلام البحيري عضو مجلس أمناء مؤسسة تكوين للفكر العربي،  أن تكوين تحترم كل الأديان وليست في صدام مع الأزهر أو الكنيسة ، وهى مؤسسة ثقافية تهدف إلى إرساء قيم التسامح بين الأديان والجماعات والمجتمع، وهدفها تحريك المياه الراكدة في المجتمع.

 

وقال البحيري في لقاء مع الإعلامي عمرو أديب ببرنامج "الحكاية" "نحن هنا لمساعدة المؤسسة الدينية في محاربتها للتطرف ، موضحا أن تكوين مؤسسة فكرية ثقافية وليست مؤسسة دينية، وتهدف إلى تعزيز دور المفكر العربي، ولا تمس الثوابت الدينية، مشددا على أن من أهم أهدافها هو إرساء أساسيات الحوار.

 

وقال " "من سنتين في شهر 8  عام 2022 بدأنا نسافر ونبحث عن تمويل للفكرة علشان تطلع أحسن حاجة وبعد سنتين من التعب أنشأنا المؤسسة وحددنا 5 مايو لحفل الانطلاق من المتحف المصري الكبير. 

 

وتابع: المؤتمر الأول كان عن الدكتور طه حسين وهو أفضل من يعبر عن الفكر التنويري وانتصار أفكاره، وتم عمل الجلستين بهدوء".

 

وكان المركز في مؤتمره الأول للإعلان عن تكوينه قبل أيام أثار بعض الانتقادات، بسبب تصريحات للباحث السوري فراس السواح وزيدان حول عميد الأدب العربي طه حسين.

 

ففي معرض سؤال طرحه زيدان على الباحث السوري قائلا: من أفضل أنت أم طه حسين؟".. أتى رد السواح "أنا وأنت أفضل من طه حسين"، لتشتعل الانتقادات.

 

يذكر أن مؤسسة تكوين نظمت يومي 4 و5 مايو الجاري مؤتمرها الأول بالمتحف المصري الكبير، بحضور نخبة من المفكرين والمثقفين العرب، وبرعاية من الدولة المصرية.