الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

نصائح لطهي اللحوم والدجاح بطريقة صحية لتجنب الإصابة بالسرطان

الثلاثاء 14/مايو/2024 - 02:47 م
صورة  أرشيفية
صورة أرشيفية

تحتوي اللحوم الطازجة على بكتيريا أقل، وتزودك بمكونات مغذية أكثرمثل البروتين الذي يساهم في نمو  أنسجة الجسم، والزنك - وهو معدن مهم لجهاز المناعة. و تساعد اللحوم أيضا  على التئام الجروح، والنمو الطبيعي أثناء الحمل والطفولة والمراهقة.


 كما ستجد في اللحوم الطازجة كميات عالية من الحديد، وهو المعدن الذي يسمح لخلايا الدم الحمراء بحمل الأكسجين وفيتامين ب12 لتكوين خلايا الدم والحفاظ على الجهاز العصبي.

 

وفي اللحوم الطازجة أيضاً لن تجد إضافات مثل الماء الذي ينتفخ اللحم والفوسفات والمواد المنكهة التي تضر بالمعادن الموجودة فيه وسوف تحصل على مذاق أفضل على الطبق. 

 

ولا تنس تجنب حرق اللحوم ومن الأفضل استخدام شواية الغاز بدلاً من الفحم. لأن إفراز  الدهون المتساقطة من اللحوم على الجمر ينتج عنه مادة تسمى "البنزوبيرين" وهي مادة ضارة بالصحة وقد تسبب السرطان.

 

التخلي عن تناول النقانق 


قد يسبب تناول النقانق  أمراضًا مثل السرطان والسكري من النوع الثاني.

في كثير من الأحيان، تحتوي النقانق على نوعية رديئة اللحوم مع بقايا الطعام كالجلد والأوتار ولحوم الرأس والأجزاء التي لا يجوز بيعها بغير ذلك



كما ان جميع الصلصات المصنعة التي تقدم لنا نكهات تجارية كتلك التي تجدها في سلسلة الوجبات السريعة، ستثري الوجبة بالسكريات والدهون المتعددة غير المشبعة والمواد الحافظة والمزيد. اصنع صلصة تشيميتشوري محلية الصنع بدلًا من ذلك. احصل على وصفة ممتازة تحتوي على 30 سعرة حرارية لكل حصة، 1 جرام كربوهيدرات و 3 جرام دهون (نوعية) تكفي لـ 20 حصة:

المقادير:
* نصف حزمة بقدونس (25 جرام)
* نصف حزمة كزبرة ( 25 جرام)
* نصف بصلة أرجوانية صغيرة (50 جرام)
* نصف حبة فلفل أحمر
* نصف فلفل حار
* 3 فصوص ثوم
* ملعقة صغيرة ملح
* ملعقة صغيرة فلفل أسود
* ربع كوب خل التفاح
* ربع كوب زيت زيتون

طريقة التحضير:


* ضعي جميع المكونات ما عدا زيت الزيتون في الخلاط واطحنيها لمدة دقيقة.
 يسكب في وعاء ويضاف إليه زيت الزيتون.
* يحفظ في الثلاجة لمدة تصل إلى 5 أيام (يمكنك تحضير نصف الكمية)


تبلي اللحوم والدجاج بالكركم. الكركم له آثار مضادة للالتهابات ومضادة للسرطان. بالإضافة إلى ذلك، تظهر الدراسات الصغيرة أيضًا نشاطًا مفيدًا للكركم على الكبد والجهاز الهضمي.
كما ان إضافة الكمون لاه فوائد عديدة حيث انه يحتوي  على كمية عالية جدًا من الحديد.

 

الليمون في تتبيل الدجاج  لتقليل خطر الإصابة بالسرطان

 

تشير العديد من الدراسات ان هناك مواد تطور  الخلايا السرطانية في الجسم، حيث أنه عندما يتم نقع  الدجاج  في الليمون يقلل من تطور AGEs بحوالي 50%، لذلك ينصح بشدة بنقعها في الليمون قبل الطهي.



الطحينة والخضار المخللة: لتعزيز الصحة

 

تحتوي الطحينة على  السمسم الكامل  والذي يحتوي على نسبة مرتفعة من  الكالسيوم . كما يعمل على إبطاء  امتصاص الكربوهيدرات الموجودة في الوجبة لمرضى الدم والسكر، وهذا مزيج جيد في الوجبة. كما يمكنك الجمع بين الخضار المخللة التي تحتوي على بكتيريا البروبيوتيك التي تساعد الجهاز الهضمي وتقوي جهاز المناعة وامتصاص الفيتامينات.