السبت 06 يوليو 2024 الموافق 30 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

إيران تجري انتخابات رئاسية في 28 يونيو بعد وفاة إبراهيم رئيسي

الثلاثاء 21/مايو/2024 - 11:58 ص
إبراهيم رئيسي
إبراهيم رئيسي

تستعد إيران لإجراء انتخابات رئاسية مبكرة في 28 يونيو المقبل بعد وفاة الرئيس الراحل، إبراهيم رئيسي، في حادث تحطم مروحية خلال عطلة نهاية الأسبوع، بحسب وكالة "تسنيم" شبه الرسمية للأنباء. فيما سيتولى نائب الرئيس، محمد مخبر، مهام الرئاسة، وفقاً لدستور الجمهورية الإسلامية إلى حين انتخاب رئيس جديد.

 

لقي رئيسي وثمانية آخرون، من بينهم وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، مصرعهم في شمال غرب إيران، بعد سقوط المروحية التي كانوا يستقلونها في منطقة جبلية. وألقت الحكومة باللوم على سوء الأحوال الجوية والضباب الكثيف الذي كان يحيط بالمنطقة.

 

يمكن للمرشحين الرئاسيين تسجيل أسماءهم اعتباراً من 30 مايو الجاري، حيث سيخضعون للتدقيق من قبل مجلس صيانة الدستور، وهو هيئة مؤلفة من 12 عضواً من رجال الدين والقضاة تدير الانتخابات. ولم يتضح بعد إذا كان مخبر سيرشح نفسه في هذه الانتخابات.

 

البحث عن رئيس إيراني جديد

قال العديد من المحللين الإيرانيين إن رجال المؤسسة الدينية والمرشد الأعلى آية الله علي خامنئي سيريدون على الأرجح رئيساً مشابهاً لرئيسي، وهو رجل دين محافظ للغاية لا يثق في الولايات المتحدة وإسرائيل. وخلال الانتخابات الأخيرة، جعل مجلس صيانة الدستور عملية الترشح للانتخابات أشد صعوبة بالنسبة للإصلاحيين.

 

كان رئيسي من الشخصيات التي تثير مشاعر متضاربة في إيران. ويربط الكثيرون بينه وبين عمليات الاعتقال الجماعي والإعدامات التي أعقبت الاحتجاجات العنيفة في جميع أنحاء البلاد في عام 2022 بعد وفاة مهسا أميني، البالغة من العمر 22 عاماً، أثناء احتجازها بزعم مخالفتها لقواعد اللباس الصارمة في إيران.