الأربعاء 03 يوليو 2024 الموافق 27 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

نقيب الفلاحين: إحياء مشروع توشكى يزيد الرقعة الزراعية ويساهم في زيادة الإنتاج الزراعي

السبت 25/مايو/2024 - 07:11 م
مشروع توشكى
مشروع توشكى

قال حسين عبدالرحمن ابوصدام نقيب عام الفلاحين ان توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بإحياء مشروع توشكى تهدف لزيادة الرقعة الزراعية وزيادة الانتاج الزراعي بما يزيد من الصادرات الزراعية المصرية ويساعد علي توفير الامن الغذائي، لافتا ان مشروع توشكي فرصة عظيمة لتحقيق أحلام المستثمرين الزراعيين  لتوفر الأرض البكر والمياه والبنية الأساسية.

وأضاف عبدالرحمن أن توشكي تقع في جنوب اسوان وتزيد مساحات الارض الزراعيه بها عن نصف مليون فدان ويمكن استصلاح وزراعة نصف مليون فدان أخري وتجود أراضي توشكي في زراعة معظم المحاصيل الأساسية التي نحتاجها.

 

وأشار ابوصدام أن الدولة تتجه لتكون توشكى مشروع متكامل زراعي وصناعي وتجاري، مؤكدا أن توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي تأتي في اطار خطة الدولة للتوسع الافقي للزراعة واستصلاح الأراضي الصحراوية وترشيد استهلاك المياه لزيادة المساحات المنزرعه بنحو 4 مليون فدان في الفترة المقبلة .

من خلال المشروع القومي العملاق  (الدلتا الجديدة ) لإضافة نحو 2.5مليون فدان جديدة و مشروع الريف المصري لزراعة واستصلاح مليون ونصف المليون فدان بالإضافة الي مشروع توشكي والذي سيضيف الرقعة الزراعية نحو 500 ألف فدان وتسعى الدولة المصرية بكل قوة لإعمار الصحراء في كافة ربوع الجمهورية باستصلاح الأراضي القابلة للزراعة في سيناء وشرق العوينات لمساعدة واضعي اليد لتقنين أراضيهم بالتوازي مع استرداد أراضي الدولة المنهوبة ومنع التعديات علي الأراضي الزراعية.
 

 

وتابع نقيب الفلاحين أن مشروع توشكي يوفر ملايين فرص العمل ويزيد الإنتاج الزراعي ويساهم في زيادة الصادرات الزراعية المصرية مما سوف يخفض أسعار المنتجات الزراعية للمواطن ويزيد من دخل الفلاحين، كما يساعد في تنمية الصناعات القائمة على المنتجات الزراعية.

 

وأكد عبدالرحمن إلى أن معظم أراضي المشروع تروي من مياه الصرف الزراعي المعالج بطرق حديثة ويزرع به أكثر من مليون نخلة من أجود أنواع النخيل وتطمح الدولة في زيادة أشجار النخيل بالمشروع إلى نحو 2.5 مليون نخلة.
 

وتابع عبدالرحمن إن التحول من ري الأراضي الزراعية من الغمر الي طرق الري الحديثة يوفر ملايين الأمتار المكعبة من المياه والذي يعطي الفرصة لزراعة ضعف الأراضي المنزرعة حاليا وان الاتجاه الي زراعة أنواع المحاصيل قليلة استهلاك المياه والاستغناء عن الأنواع شرهة استهلاك المياه ضرورة لابد منها زيادة مساحات زراعة بنجر السكر بدلا من قصب السكر زراعة انواع الارز الجاف و زراعة البونيكام بديلا عن البرسيم وتحديد مساحات الموز والمحاصيل ذات الاستهلاك العالي من المياه شكى يزيد الرقعة الزراعية ويساهم في زيادة الإنتاج الزراعي.