السبت 06 يوليو 2024 الموافق 30 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

قراءة في قائمة المنتخب لمعسكر الاستعداد لتصفيات كأس العالم

الجمعة 31/مايو/2024 - 12:06 م
حسام حسن وإبراهيم
حسام حسن وإبراهيم حسن

بدأ العد التنازلي على حلم الشعب المصري بالصعود لكأس العالم 2026 تحت قيادة حسام حسن. 

 

يخوض المنتخب المصري مواجهتي في تصفيات كأس العالم أمام بوكينا فاسو وغينيا بيساو. 

 

من المقرر أن تقام مباراة بوركينا فاسو في 6 يونيو المقبل أما مباراة غينيا بيساو تقام في 10 من نفس الشهر. 

أعلن حسام حسن المدير الفني لمنتخب مصر الأول لكرة القدم عن قائمة المنتخب استعدادًا لمباراتي بوركينا فاسو وغينيا بيساو في تصفيات كأس العالم 2026 , وجاءت كالتالي: 

حراسة المرمى: محمد الشناوي (الأهلي) – مصطفى شوبير (الأهلي) – محمد عواد (الزمالك) – المهدي سليمان (الاتحاد السكندري)

الدفاع: محمد عبد المنعم (الأهلي) – رامي ربيعة (الأهلي) – ياسر إبراهيم (الأهلي) – أحمد رمضان "بيكهام" (سيراميكا كليوباترا) – محمد هاني (الأهلي) – محمد حمدي (بيراميدز) – أكرم توفيق (الأهلي) – أحمد فتوح (الزمالك)

الوسط: مروان عطية (الأهلي) – حمدي فتحي (الوكرة) – إمام عاشور (الأهلي) – أحمد نبيل "كوكا" (الأهلي) – ناصر ماهر (الزمالك) – زيزو (الزمالك)

الهجوم: مصطفى فتحي (بيراميدز) – محمود حسن "تريزيجيه"(طرابزون سبور) – محمد صلاح (ليفربول) – مصطفى محمد (نانت) – محمد الشامي– أحمد أمين "أوفا" (إنبي) – محمد شريف (الخليج) _ إبراهيم عادل (بيراميدز). 

ومع إعلان حسام حسن لتلك القائمة بدأ الجمهور المصري يتساءل عن سبب انضمام بعض اللاعبين وسبب عدم انضمام البعض الأخر, وفي التقرير التالي سوف نشرح ذلك: 

أولا: حراسة المرمى: 

اختار حسام حسن 4 حراس في مركز حراسة المرمى, وهم: محمد الشناوي ومصطفي شوبير ومحمد عواد والمهدي سليمان. 

بلا شك انضمام محمد الشناوي للقائمة لأنه حارس مصر الأول وأفضل حارس وأفضل لاعب في أفريقيا وطوال فترة إصابته لم يصل أي حارس في مصر إلى مستواه. 

انضمام مصطفي شوبير للقائمة جاء لتألقه بصورة كبيرة جدًا في حصد النادي الأهلي للقب دوري أبطال أفريقيا بحفاظه على نظافة شباكه في 9 مباريات متتالية كأول مصري يحقق ذلك الإنجاز على مر تاريخ البطولة الأفريقية, وعلى مستوى الدوري المصري شارك شوبير في 10 مباريات حافظ على نظافة شباكه في مباراتين و22 تصدي لكرات خطيرة وتقييم عام 6.4 واستقبل 13 هدف فقط. 

انضمام محمد عواد لقائمة المنتخب لتألقه في حصد نادي الزمالك لبطولة الكونفدرالية الأفريقية وحفاظه على شباكه نظيفة في المباراة النهائية وإجمالًا شارك عواد في 12 مباراة في البطولة الأفريقية وحافظ على شباكه في 7 مباريات و12 تصدي لكرات خطيرة وبتقييم عام 6.8 وتلقي 5 أهداف فقط, أما محليًا فلعب عواد 10 مباريات محافظًا على شباكه في 3 مباريات و21 تصدي حاسم وتقييم عام 6.5 وأنقذ ركلة جزاء "رقم ينفرد به عواد عن باقي الحراس" وتلقى 8 أهداف فقط. 

اختيار المهدي سليمان كحارس رابع للمنتخب لأنه تدرب سابقًا مع حسام حسن وحافظ طريقه لعبه, فشارك حارس مرمى الإتحاد السكندري في 24 مباراة في بطولة الدوري المصري حافظ على شباكه في 7 مباريات و66 تصدي وتقييم 6.7 وتلقى 32 هدف. 

وبناءً على ما سبق شرحه فمن المرجح الاعتماد على مصطفي شوبير كأساسي ومن بعد الشناوي (لفترة مؤقتة لتجهيزه لحين عودته للمشاركة أساسيًا في فريقه) عواد ثالثًا المهدي رابعًا. 

ثانيًا: خط الدفاع: 

اختار حسام حسن في خط الدفاع 8 لاعبين, وهم: محمد عبد المنعم ورامي ربيعة وياسر إبراهيم وأحمد رمضان بيكهام ومحمد هاني ومحمد حمدي وأكرم توفيق وأحمد فتوح. 

محمد عبد المنعم ورامي ربيعة لا غبار على اختيارهم بعد حصدهم للبطولة الأفريقية مع الأهلي وتألقهم على مدى مشوار البطولة وبالأخص في المباراة النهائية. 

ياسر إبراهيم انضم للقائمة بناءً على مستواه قبل الإصابة وبعد عودته من الإصابة وامتثاله للشفاء وشارك لفترات بسيطة مع فريقه قرر حسام حسن استدعاءه للمنتخب. 

انضم بيكهام للمنتخب لأنه يجيد اللعب في جميم المراكز الدفاعية ولعبها سابقًا مع المنتخب, ومحليًا خاض لاعب سيراميكا كليوبترا 21 مباراة وصنع هدفًا وحيدًا بتقييم عام 6.8 وحصل على 5 بطاقات صفراء. 

محمد هاني تألق مع الأهلي في حصد البطولة الأفريقية ويحظى بإعجاب من الظهير الأيمن التاريخي لمنتخب مصر ومدير الكرة الحالي بالمنتخب إبراهيم حسن. 

أكرم توفيق يعيش حالة من التألق في مركز لاعب خط الوسط الأيمن "لاعب 8 يمين" وحصد جائزة أفضل لاعب في المباراة النهائية للبطولة الأفريقية مع النادي الأهلي, ويبقى هنا السؤال: هل يشارك أكرم توفيق في مركز الظهير الأيمن أم يشارك في خط الوسط؟ تلك السؤال سيجيبه لنا حسام حسن خلال المباراتين القادمتين. 

محمد حمدي "ماكينة العرضيات" تألق بصورة لافتة للنظر مع فريقه بيراميدز ولعب 22 مباراة صنع خلالهم 3 أهداف بتقييم عام 7.1 وتلقى بطاقة صفراء وحيدة. 

أحمد فتوح من أفضل ظهير أيسر في مصر وأفريقيا وله دور مؤثر في حصد لقب الكونفدرالية الأفريقية مع نادي الزمالك, شارك فتوح محليًا في 10 مباريات سجل هدف وصنع 3 أهداف بتقييم عام 7.3 درجة. 

وبناءً على ما سبق شرحه فمن المتوقع مشاركة محمد هاني كأساسي في مركز الظهير الأيمن وبديله بيكهام أو أكرم وفي الرواق الأيسر فتوح وبديله حمدي وفي الدفاع عبد المنعم ورامي والبدلاء ياسر إبراهيم وبيكهام. 

ثالثًا: خط الوسط: 

اختار حسام حسن في خط الوسط 6 لاعبين, وهم: مروان عطية وحمدي فتحي وإمام عاشور وأحمد نبيل كوكا وناصر ماهر وزيزو. 

مروان عطية أفضل لاعب خط وسط مدافع "لاعب رقم 6 في خط الوسط" في مصر ومتألق بحصوله على اللقب الأفريقي مع الأهلي. 

حمدي فتحي يجيد اللعب في مركزي خط الوسط المدافع والمتقدم "رقم 6 ورقم 8 في خط الوسط" ومتألق مع فريقه الحالي الوكرة القطرى, لعب حمدي 18 مباراة سجل 4 أهداف وصنع 3 أهداف بتقييم عام 7.2 درجة مع الوكرة في الدوري القطري. 

إمام عاشور وأحمد نبيل كوكا من أفضل لاعبي خط الوسط المتقدم "رقم 8 خط وسط" في مصر ونالا مع الأهلي لقب دوري أبطال أفريقيا وكانا مؤثران بشكل كبير جدًا في حصد المارد الأحمر للقب بأهدافهما وتمريراتهما الحاسمة. 

ناصر ماهر من أفضل لاعب خط الوسط في مصر ولكنه يشارك في مركز صانع الألعاب "مركز رقم 10 في خط الوسط" ومن المتوقع ألا يلعب حسام حسن بطريقة تناسب ذلك المركز, وشارك ناصر مع الزمالك في مركز أخر في الجناح الأيسر وفي وقت امتلاك الكرة كان يتحول إلى صانع ألعاب أيسر تارك الرواق الأيسر لانطلاقات فتوح الدفاعية, فهل سيكون ذلك مركزه ودوره مع المنتخب في الفترة القادمة؟ 

بلا شك زيزو من أفضل لاعبي مصر ولكنه يشغل مركز الجناح الأيمن, فهل يشارك مع حسام حسن مثلما كان يشارك سابقًا مع روي فيتوريا في مركز لاعب الوسط الأيمن "لاعب خط وسط رقم 8 يمين" أم يشارك مع حسام حسن في مركزه الطبيعي في الجناح الأيمن؟ 

بناءً على ما سبق فمن المتوقع مشاركة الثلاثي: مروان عطية في مركز الوسط المدافع "لاعب رقم 6 في خط الوسط" وحمدي فتحي في مركز لاعب خط الوسط المتقدم الأيسر "رقم 8 يسار" وإمام عاشور لاعب وسط متقدم أيمن "رقم 8 يمين" وأن يكون كوكا وزيزو وناصر ماهر بدلاء. 

رابعًا: خط الهجوم: 

اختار حسام حسن 8 لاعبين, وهم: مصطفي فتحي وتريزيجية وصلاح ومصطفي محمد ومحمد الشامي وأوفا ومحمد شريف وإبراهيم عادل. 

يعد مصطفي فتحي أحد أفضل وأمهر لاعبي الكرة المصرية في مركز الجناح الأيمن, شارك مع فريقه بيراميدز في 19 مباراة وسجل 5 أهداف منهم هدف من ركلة جزاء "رقم ينفرد به عن باقي اللاعبيين" وصنع هدفًا وحيدًا بتقييم عام 7.3 وتلقى بطاقة صفراء وحيدة. 

تريزيجية وصلاح ومصطفي محمد لا حاجة للحديث عن أرقامهم أو أسباب انضمامهم للمنتخب المصري. 

يعيش أوفا مهاجم إنبي حالة من التألق في الأونة الأخيرة بتسجيله مع إنبي للعديد من المباريات وخصوصًا في المباريات الكبرى التي يخوضها الفريق البترولي, إجمالًا شارك أوفا في الدوري المصري في 18 مباراة وسجل 6 أهداف وصنع هدف بتقييم عام 6.8 درجة. 

يشارك محمد شريف رفقه فريقه الخليج في الدوري السعودي حيث شارك في 32 مباراة وسجل 6 أهداف وصنع هدف بتقييم عام 6.6 ونال بطاقتين صفراء. 

أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم، أن إبراهيم عادل سينضم بدلًا من رمضان صبحي، لاعب فريق بيراميدز، الذي لم يتم اختياره في القائمة التي تم الإعلان عنها. 

شارك إبراهيم عادل مع بيراميدز في 13 مباراة وسجل 5 أهداف وصنع هدف وحيد بتقييم عام 7.3 وحصل على بطاقتي صفراء. 

وبناءً على ماسبق فمن المتوقع مشاركة الثلاثي: صلاح وتريزيجية ومصطفي محمد بشكل أساسي ويكون البديل في الجناح الأيمن مصطفي فتحي والأيسر محمد شريف (لعبها سابقًا مع الأهلي وقديمًا مع إنبي) وإبراهيم عادل المنضم حديثًا والمهاجم أوفا. 

والأن جاء دور الحديث عن من لم يضمهم حسام حسن, وهم: أبو جبل ومحمد شكري وأحمد حجازي وعمر مرموش وحسين الشحات وأفشة وأحمد عاطف ومصطفي شلبي ورمضان صبحي وأحمد عبد القادر ومحمود عبد المنعم "كهربا". 

أبو جبل أصيب بالرباط الصليبي هو ومحمد شكري مما يعني غيابهم لفترة طويلة عن الملاعب. 

عمر مرموش أجرى عملية جراحية في يده مما يعني غيابه هو الأخر عن الملاعب لفترة طويلة. 

يعني أحمد حجازي من الإصابة بالتواء في المفصل الداخلي للركبة غاب على اثرها عن الجولات الأخيرة من الدوري السعودي رفقه فريقه اتحاد جدة السعودي. 

لم يمثلا الثنائي مصطفي شلبي وأحمد عبد القادر للشفاء الكامل من الإصابات التي لاحقت بهما مؤخرًا لخوض تلك اللقاءات الهامة في الفترة القليلة المقبلة. 

رغم تتويج الأهلي باللقب الأفريقي إلا أن لم يكن هناك دورًا مؤثرًا للثنائي أفشة وحسين الشحات وكهربا في التتويج بتلك البطولة وخصوصًا في الأمتار الأخيرة من البطولة مما دفع حسام حسن لعدم ضمهم لذلك المعسكر لأسباب فنية بحتة. 

لم يقدم أحمد عاطف المستوى المتوقع منه الفترة الفائتة لذلك قرر حسام حسن عدم استدعاءه لذلك المعسكر لأسباب فنية. 

بعد أنباء الإعلان عن انضمام رمضان صبحي للمنتخب ورجوعه مرة أخرى لتمثيل المنتخب بعد غياب لفترات طويلة وقع في أزمة تتعلق بنتيجة اختبار المنشطات مما دفع حسام حسن لعدم اصطحابه إلى ذلك المعسكر لحين انتهاء تلك الأزمة نهائيًا وبشكل كامل. 

وبناءً على كل ما سبق شرحه, يكون التشكيل المتوقع كالأتي: 

حراسة المرمى: مصطفي شوبير 

خط الدفاع: أحمد فتوح_ محمد عبد المنعم_ رامي ربيعة_ محمد هاني 

خط الوسط: مروان عطية_ حمدي فتحي_ إمام عاشور 

خط الهجوم: تريزيجية_ مصطفي محمد _ محمد صلاح 

البدلاء المتوقع لهم التأثير: زيزو وناصر ماهر ومصطفي فتحي.