الثلاثاء 02 يوليو 2024 الموافق 26 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

نتنياهو يعتذر للملك محمد السادس والمغرب.. تعرف على السبب

الجمعة 31/مايو/2024 - 04:46 م
نتنياهو
نتنياهو

تقدمت حكومة الاحتلال الإسرائيلي برئاسة بنيامين نتنياهو، اليوم الجمعة، باعتذار رسمي إلى رئاسة دولة المغرب، على خلفية الخريطة التي ظهرت بيد رئيس الوزراء الإسرائيلي خلال مقابلة تليفزيونية ولم يظهر بها إقليم الصحراء ضمن حدود المغرب.

 

وأصدرت حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بيانًا عبر منصة إكس أعلنت اعتذارها بشكل رسمي عن ما أسمته بالخطأ غير المقصود: الحكومة الإسرائيلية برئاسة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو اعترفت بسيادة المملكة المغربية على كامل أراضيها وتم تصحيح جميع الخرائط الرسمية الموجودة في مكتبه، بما فيها الخريطة التي عرضت عن طريق الخطأ في المقابلة، وفقًا لذلك.

 

وأضاف مكتب نتنياهو: للأسف وقع خطأ في الخريطة التي عرضت في مقابلة رئيس الوزراء مع قناة TF1.

 

وكانت إسرائيل قد أعلنت اعترافها بسيادة المغرب على أراضي الصحراء ، وذلك وفقاً لبيان للديوان الملكي المغربي صدر في عام 2023.

 

وكان الديوان الملكي المغربي في بيان، قد أعلن في 17 يوليو 2023 أن العاهل المغربي محمد السادس، استقبل رسالة من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يعلن فيها "اعتراف إسرائيل بسيادة المغرب على أراضي إقليم الصحراء"، وتابع" نتنياهو أكد أن موقف بلاده "سيتجسد في كافة أعمال ووثائق الحكومة الإسرائيلية ذات الصلة، وسيتم إبلاغ الأمم المتحدة، والمنظمات الإقليمية والدولية التي تشغل إسرائيل عضويتها، وكذا جميع البلدان التي تربطها بإسرائيل علاقات دبلوماسية بهذا القرار".