الأربعاء 03 يوليو 2024 الموافق 27 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

اكتظاظ سجون الاحتلال بالأسرى الفلسطينيين وتعرضهم لتعذيب شديد.. إلغاء 20 عملية اعتقال بسبب نقص أماكن الاحتجاز

الأحد 23/يونيو/2024 - 04:26 م
فلسطينيون معتقلون
فلسطينيون معتقلون

أفادت قناة كان العبرية، أن  الجيش الإسرائيلي والشاباك  اضطرا إلى إلغاء حوالي عشرين عملية اعتقال مخطط لها هذا الأسبوع، بسبب نقص الأماكن في السجون.

 ويحذر مسؤولون أمنيون من مشكلة في مراكز الاحتجاز والسجون تؤدي إلى إلغاء الاعتقالات .

وفي ظل الضائقة المتزايدة في أماكن الاحتجاز، تضطر الأجهزة الأمنية إلى إجراء تقييمات للوضع فيما يتعلق بخطورة المعتقلين، ومن دون أي خيار، إطلاق سراح المعتقلين الإداريين في نهاية فترة اعتقالهم. 

ويهدف إطلاق سراح هؤلاء المعتقلين إلى إفساح المجال أمام المعتقلين الذين لديهم مستوى تهديد أعلى والذين يحتاجون للتحقيق، في فترة متوترة عندما يكون مستوى التهديد مرتفعا في المنطقة.

و ابتكر أساتذة التعذيب الإسرائيليون كثيراً من الوسائل لقهر الأسرى وتدمير معنوياتهم، عبر استخدام وسائل العنف النفسيّ، حتى يصل الأسير إلى عدم التركيز والضعف؛ بهدف اقتحام الدائرة المحرَّمة التي تحوي أسراره ومشاعره، وأبرز هذه الأساليب "العزل الانفرادي".

وحسب هيئة شؤون الأسرى ونادي الأسير الفلسطيني في بيان مشترك فقد سلط الضوء على تقارير عن وفاة فلسطينيين مختطفين في سجون الاحتلال، فضلاً عن تعرضهم للتعذيب وسوء المعاملة والاغتصاب.

 

 وسائل التعذيب في السجون الاسرائيلية

 

وقد روى محمد صابر عرب، 42 عاماً، تفاصيل تجربته المروعة لمحاميه خالد محاجنة، خلال زيارة قام بها مؤخراً إلى الموقع.

وقال عرب إن الفلسطينيين يظلون معصوبي الأعين ومقيدي الأيدي 24 ساعة في اليوم.

وأشار إلى أنه لم يغير ملابسه لمدة 50 يوما ولم يسمح له بتغيير سرواله إلا قبل الزيارة.

وأضاف أن الفلسطينيين الذين تحتجزهم إسرائيل كرهائن يتعرضون بشكل مستمر للتعذيب والاعتداء الجسدي والجنسي والإذلال، مما يؤدي إلى  مقتلهم.

 

وأشار إلى أن الحديث بين الفلسطينيين ممنوع، مع الضرب المبرح عقابا على الانتهاكات، وإجبار المعتقلين على التحدث مع أنفسهم والصلاة بصمت كما يحرمون من ممارسة الشعائر الدينية.

 

وأشار الصحفي إلى أن بعض الفلسطينيين تعرضوا لبتر أطرافهم وإخراج الرصاص من دون تخدير، كما انهم محاصرون بالكلاب البوليسية بشكل مستمر، ولا يُسمح إلا لأربعة مختطفين بدخول الحمام لمدة دقيقة واحدة في كل مرة، مع فرض عقوبات على من يتجاوز هذا الحد. وأضاف أنهم ينامون على الأرض ويستخدمون أحذيتهم كوسائد.

 

وكشف أن الاستحمام مسموح به مرة واحدة في الأسبوع لمدة دقيقة واحدة فقط، ولا يسمح بالنوم أثناء النهار.