الأحد 07 يوليو 2024 الموافق 01 محرم 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

كيف تعتنين بنفسك أثناء فترة الدورة الشهرية                       

الثلاثاء 02/يوليو/2024 - 03:15 م
الدورة الشهرية
الدورة الشهرية

الكثير من النساء تعاني من الآلام والعديد من الاضطرابات أثناء الدورة الشهرية:

وإليكِ أهم النصائح التي قد تساعد في تخفيف الألم أثناء الدورة الشهرية فيما يأتي: 

ضع الكمادات الساخنة لأجل إرخاء العضلات المشدودة في منطقة أسفل البطن، وذلك باستعمال الأكياس الحافظة للحرارة ووضع الماء الساخن فيها وجعلها في منطقة البطن لمدة 3-5 دقائق بشكل متكرر فإنها تساعد على تخفيف الألم.

 

شرب الماء الدافيء بمعدل 6-8 أكواب / اليوم مع إضافة القليل من ورق النعناع أو مزج القليل من عصير الليمون يكون مفيداً جداً، فهو يساعد على تقليل الإنتفاخ وتحسين الدورة الشهرية.

 

استخدمي وسادة التدفئة

وهذه من أهم النصائح أثناء الدورة الشهرية لتخفيف الألم، حيث يفيد استخدام وسادة التدفئة أو قارورة ماء ساخنة على البطن أو الظهر في تخفيف الألم.

 

اشربي منقوع الأعشاب تحتوي بعض الأعشاب على مواد مضادة للالتهابات ومضادة للتقلُّصات، ويفيد شرب منقوع الأعشاب في تقليل الألم والتورُّم المصاحب للدورة الشهرية، ومن الأمثلة على هذه الأعشاب: البابونج، والقرفة، والزنجبيل.

التدخين وشرب المواد الكحولية يزيدان من خطر الإصابة بتقلصات الدورة الشهرية، لذلك يجب تجنبهما والإمتناع عنهما نهائياً.

من الأفضل إرتداء الملابس الفضفاضة أثناء فترة الدورة الشهرية، ولا ينبغي إرتداء الملابس الضيقة لأنها تبعث على الشعور بعدم الإرتياح مما يزيد من ألم البطن.

 

نصائح لنظافة المهبل أثناء الدورة :  

عدم استخدام المناديل الورقية لتلقي الدم بدلاً من الفوط الصحية المخصصة لذلك.

الابتعاد عن السدادات القطنية والفوط المعطرة، أو المحتوية على منتجات مثل الصبار، كونها قد تسبب التهاب الجلد، ويعد ذلك من قواعد نظافة المهبل أثناء الدورة الشهرية.

تجنب غسل المهبل بقوة أو بواسطة الدش المهبلي ، مما قد يرفع فرص العدوى البكتيرية.

الاكتفاء بالماء فقط لتنظيف المهبل من الداخل، ويمكن غسل الأرجل بالماء والصابون غير المعطر.

تغيير السدادات القطنية أو الفوط الصحية كل 3 أو 4 ساعات، وتجنب السدادات فائقة الامتصاص التي يمكن تركها لمدة 8 ساعات، قد يتسبب ذلك في الإصابة بمتلازمة الصدمة التسممية، وهي عدوى نادرة ومميتة تنتشر في مجرى الدم.

شرب كميات كافية من الماء أثناء فترة الحيض يبقي المهبل رطباً ويقلل من الانتفاخ والتورم، ويساعد على تنظيف المهبل من الإفرازات.

عدم غسل الفوط الصحية وإعادة استخدامها، يعمل ذلك على نشر الجراثيم والتقاط العدوى، بل يجب استخدامها مرة واحدة ثم التخلص منها.